رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تنفي سيطرة روسيا على مدينة سوليدار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رفضت أوكرانيا ادعاء روسيا بالسيطرة على مدينة سوليدار وقالت إن المنطقة لا تزال تشهد معركة للسيطرة على الأراضي، وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار على تطبيق المراسلة تيلجرام: "ببساطة، المعركة مستمرة"، وأضاف: "كل شيء آخر هو معلومات لم يتم التحقق منها."

وفقًا لمعهد دراسة الحرب ومقره واشنطن، من غير المرجح أن تحتفظ أوكرانيا بمواقع داخل سوليدار نفسها.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه السلطات في أوكرانيا التي تزيل حطام الضربة الصاروخية دنيبرو يوم السبت إن فرص انتشال المزيد من الناجين من حطام المبنى السكني أصبحت الآن "ضئيلة"، حيث ارتفعت حصيلة قتلى الغارة الجوية يوم الأحد إلى 30 قتيلا.

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا بدبابات تشالنجر 2 خلال مكالمة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ارتفع عدد قتلى الهجوم الروسي على مبنى سكني إلى 35 قتيلا

قال مسؤولون إن عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي الذي استهدف مبنى سكني في مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا في نهاية الأسبوع ارتفع إلى 35 قتيلا.

وقال حاكم المنطقة فالنتين ريزنيشنكو إن رجال الإنقاذ يواصلون البحث بين الأنقاض عن المزيد من الضحايا.

وأصيب 75 شخصا على الأقل ولا يزال 35 آخرون في عداد المفقودين بعد هجوم السبت، ويعيش حوالي 1700 شخص في المبنى متعدد الطوابق، ويقول السكان إنه لا توجد منشآت عسكرية في الموقع.

جعلت حصيلة القتلى المبلغ عنها هذا الهجوم الأكثر دموية في مكان واحد منذ غارة 30 سبتمبر في منطقة زابوريزهزيا الأوكرانية، وفقًا لمشروع أسوشيتد برس- فرونتلاين لمراقبة جرائم الحرب.

روسيا تنتج أول رؤوس حربية نووية 

أفادت وكالة تاس الروسية يوم الاثنين نقلًا عن مصدر دفاعي لم تحدده أن روسيا أنتجت أول رؤوس حربية نووية لطوربيدات بوسيدون العملاقة التي ستنشر في غواصة بيلغورود النووية، ونقلت تاس عن المصدر قوله "تم تصنيع أول شحنة من ذخيرة بوسيدون وستستقبلها غواصة بيلغورود في المستقبل القريب".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة عما سيُعرف باسم بوسيدون في عام 2018، قائلًا إنه نوع جديد تمامًا من الأسلحة النووية الاستراتيجية بمصدر الطاقة النووية الخاص به.

في خطابه عام 2018، قال بوتين إن نطاق الطوربيد سيكون غير محدود وأنه يمكن أن يعمل على أعماق قصوى بسرعة تزيد عن سرعة أي غواصة أو طوربيدات أخرى.