رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزراعة: إعطاء 6.6 مليون جرعة ضد مرضى الحمي القلاعية والوادي المتصدع

وزير الزراعة
وزير الزراعة

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا من الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثالثة والتي بدأت 19 نوفمبر 2022 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 3 مليون و456 ألف و188 رأس ماشية من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة وحتى نهايتها في  يناير الجاري.

وكشف التقرير أنه تم تحصين حوالي 3 مليون و174 ألف و118 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والاغنام والماعز والجمال منذ بداية الحملة وحتى نهايتها أيضا.

وأوضح التقرير أيضا إنه تم تنفيذ عدد 97 لجنة متابعة ميدانية بواسطة الهيئة لمتابعة الالتزام بالإجراءات الصحية البيطرية في اعمال التحصين، كما تم أيضا عقد 9391 ندوة ارشادية لتوعية المواطنين بأهمية التحصين، كما تم ترقيم وتسجيل عدد 134 ألف و363 راس وجاء ذلك في اطار اهتمام الدولة بتنمية الثروة الحيوانية.

 تأهيل 36 ألف متر مساقى في محافظة كفر الشيخ

وعلي جانب آخر أكد الدكتور هانى درويش المدير التنفيذي للمشروع "SAIL" أنه في إطار سعى وزارة الزراعة لزيادة كفاءة الموارد المائية بمناطق عمل المشروع من خلال التغلب على مشكلة الري بالأراضي المستصلحة الحديثة، حيث تعانى هذه الأراضى من مشكلة عدم وصول مياه الرى لنهايات بعض المساقى الداخلية بهذه القرى والتي بدورها تؤدى إلى ضعف الإنتاج الزراعى للمحاصيل بهذه القرى وأيضًا عدم زراعة بعض الأراضى التي لم تصل إليها مياه الرى.

وقام مشروع الإستثمارات الزراعية المستدامة SAIL بإعادة تأهيل عدد 36،250 متر طولي مساقى بمنطقة مطوبس وكفر الشيخ بقرى إبراهيم الدسوقى والسيد البدوى وسيدى طلحة والتي ساهمت في التغلب على مشكلة عدم وصول المياه لنهايات الأفرع، مما أدى إلى إعادة زراعة الأرض البور التي لم تكن تصل لها مياه الري وأيضًا زيادة الإنتاجية للمحاصيل المنزرعة بهذه المناطق.