رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس جامعة المنيا يتفقد لجان الفنون الجميلة ولجان ذوي القدرات الخاصة بالألسن

جانب من جولة رئيس
جانب من جولة رئيس الجامعة

قام الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، بجولة تفقدية صباح اليوم للاطمئنان على انتظام الامتحانات بكليتي الفنون الجميلة والألسن، والتأكد من تحقيق الانضباط داخل اللجان، ومنع دخول الهاتف المحمول، والالتزام بكافة الضوابط والتعليمات، وتوفير سبل الراحة للطلاب من الإضاءة والتهوية المناسبة في اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وملاءمة اللجان للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

رافق "فرحات" خلال الجولة الدكتورة مروة الشريعي عميد كلية الألسن، والدكتور هشام محمد حسن الجباس عميد كلية الفنون الجميلة، والدكتورة لاميس الجافي وكيل كلية الألسن لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال يحيي صدقي وكيل كلية الفنون الجميلة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور طارق محمود نبيه وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جولة تفقدية جديدة لرئيس جامعة المنيا بلجان الفنون الجميلة

وخلال الجولة تفقد لجان ذوي القدرات الخاصة "الإعاقة البصرية" للفرقة الرابعة لقسم الإيطالي بكلية الألسن، مشيدًا بتجربة كلية الألسن ومجهوداتها في إنتاج برنامج ناطق لخدمة الطلاب من ذوي الهمم وتلبية احتياجاتهم التعليمية، وكفاءة أداء البرنامج في تقييم المخرجات التعليمية باستخدام الحاسب الآلي والاندماج الرقمي للطلاب المعاقين تحقيقًا للعدالة وعدم التمييز، والمساواة مع قرنائهم من الطلاب داخل الجامعة.

وعلى صعيد آخر، أعلن الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، عن نتائج دورة أكتوبر 2022، والتى تمكن خلالها طلاب الجامعة من محو أمية 6587 مواطنًا داخل محيط محافظة المنيا، وذلك وفقًا لإحصائيات الهيئة.

وأوضح الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، أن جامعة المنيا لم تتوانى فى بذل الجهود الحثيثة لنشر ثقافة محو الأمية وتعليم الكبار بين طلابها، وعقد العديد من الندوات التوعوية التى تحث الطلاب على المشاركة فى المشروع، كواجب والتزام أخلاقى من الجامعة تجاه مجتمعها، وبما يتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن الهيئة العامة لتعليم الكبار أصدرت بيانًا إحصائيا عن مشاركة الجامعة فى المشروع خلال دورة أكتوبر 2022، والتى شارك بها 3614 طالبا وطالبة من 11 كلية من الكليات المعنية بالمشروع بالجامعة؛ لتنجح الجامعة بذلك فى القضاء على أمية 6587 مواطنًا بالمحافظة، وكان لكلية الآداب والتربية ودار العلوم أكبر نسبة مشاركة من بين كليات الجامعة.

رئيس جامعة المنيا

وأضاف الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، أن مشاركة جامعة المنيا فى مشروع محو الأمية تشهد تطورًا ملحوظًا خلال الثلاث أعوام الماضية، حيث شاركت الجامعة بـ5923 طالبًا وطالبة فى محو أمية أكثر من 10753 مواطنًا خلال عام 2020، وتضاعفت نسبة المشاركة والإنجاز فى عام 2021 لتصل لمشاركة 11469 طالبًا وطالبة لمحو أمية 21339 مواطنًا، بينما زادت نسبة المشاركة والإنجاز فى عام 2022 لتصل لـ12692 طالبًا وطالبة لمحو أمية 24429 مواطنًا منياويًا.

وعلى صعيد آخر، قال الدكتور عصام فرحات، إن اليوم الاثنين تبدأ إحدى عشر كلية امتحاناتها، على أن تتوالى الكليات اختباراتها لتبدأ جميع كليات الجامعة العشرين امتحاناتها في التاسع من يناير الجاري طبقًا للخريطة الزمنية المعتمدة لوزارة التعليم العالي، موجهًا إلى الحرص على توفير كافة الأجواء الملائمة للطلاب لأداء الاختبارات والتزام الطلاب بالضوابط المنظمة للعملية الامتحانية.

جاء ذلك خلال متابعة الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا بمتابعة انتظام الامتحانات بلجان الفرقة الرابعة والثاني بكلية التربية، تزامنًا مع انطلاق الامتحانات بست كليات بالجامعة اعتبارًا من اليوم بكليات الزراعة، والطب البيطري، والهندسة، وبكليتي الصيدلة، والتمريض إلكترونيًا بمركز الاختبارات الإلكترونية.

رافقه خلال الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، والدكتور عيد عبد الواحد عميد كلية التربية، والدكتور إدريس سلطان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والعقيد رأفت مختار مدير الأمن الإداري بالجامعة.