رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انفجار شديد للطاقة ضرب الأرض بسبب تصادم وانهيار النجوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وفقًا للعلماء، يبدو أن انفجارًا مكثفًا للطاقة تم اكتشافه على الأرض جاء من نجمين متصادمين ومنهارين، ويقول الباحثون الذين يبحثون في الملاحظات الأرشيفية لأشعة جاما إنهم وجدوا إشارات "متذبذبة" في دفعتين من الطاقة.

وتم العثور عليها في البيانات القديمة المأخوذة من تجربة خارج نطاق الاستخدام في مدار حول الأرض.

ويقول العلماء إن الدفقات لها نوع من الخصائص التي يتوقعونها من اندماج نجمين نيوترونيين، حيث يجتمعون معًا لتشكيل نجم نيوتروني واحد ضخم.

والنجوم النيوترونية هي النوى الكثيفة التي تُترك عندما تنتهي النجوم الضخمة في نهاية حياتها عندما يصطدمون معًا، ويمكنهم أحيانًا تكوين نجوم نيوترونية ضخمة، والتي عادة ما تستمر بعد ذلك في الانهيار في ثقب أسود.

يعتقد العلماء من خلال عمليات المحاكاة أن تلك الأجسام الهائلة يمكن رؤيتها من أنواع معينة من انفجارات أشعة جاما التي تنجم عن تصادماتها؛ لذا قام الباحثون بقيادة العالمة في جامعة ماريلاند سيسيليا شيرينتي بفحص 700 ملاحظة بأشعة جاما لتلك البصمات المحددة.

ولقد نجحوا في العثور على اثنين من هؤلاء المرشحين. تم تسمية GRB 910711 و GRB 931101B ، ولديهما نوع الترددات التي تنبأ العلماء بأنها ستظهر في اندماج النجوم النيوترونية.

وتم العثور على كلا المثالين باستخدام BATSE ، أو تجربة مصدر الاندفاع والعابر، حيث تم إطلاق ذلك لدراسة انفجارات أشعة جاما - على الرغم من التقاطها إلى جانب أشياء أخرى كثيرة - من مدار حول الأرض.

بيانات جديدة

وقد فعلت ذلك حتى عام 2000، عندما أحضرتها ناسا على الأرض ودمرتها، منهية بحثها الذي دام تسع سنوات، ولكن العلماء لا يزالون قادرين على انتقاء بياناتها على أمل العثور على بيانات جديدة.

بينما نظر العلماء في البيانات من معدات الكشف بأشعة غاما الأخرى، لم يتفاجأوا من أن BATSE هي المسؤولة عن الاكتشافات الناجحة، بسبب تصميمها.

يأمل العلماء أن تكون هذه بداية طريقة جديدة لدراسة اندماج النجوم النيوترونية، وعلاوة على ذلك، يمكنهم توفير طريقة مثمرة للقيام بذلك دون الحاجة إلى اكتشاف موجات الجاذبية، وهو أمر نادر الحدوث ويمكن أن يحد من المقدار الذي يمكن العثور عليه حول مثل هذه الاصطدامات.

وتم نشر عن النتائج في ورقة بحثية جديدة، بعنوان "تذبذبات كيلوهرتز شبه الدورية في دفقات قصيرة من أشعة جاما"، نُشرت في مجلة Nature.