رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء: هذا هو حجم العضلات التي يمكنك اكتسابها في شهر واحد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون من المغري أن تحصل على العضلات الكبيرة والقوية بعد أسبوع واحد فقط من التدريبات المكثفة في صالة الألعاب الرياضية؛ للتحقق مما إذا كنت قد اكتسبت أي من العضلات، ولكن هناك احتمالات، ألا تكتسب تلك العضلات.

في الواقع، لا يحدث بناء العضلات بين عشية وضحاها - ويتطلب عملًا كبيرًا والتزامًا لرؤية النتائج.

ومن المرجح أن يستغرق اكتساب العضلات بشكل ملحوظ وكبير سنوات بدلًا من شهور ومقدار زيادة وزن العضلات الممكن في شهر صغير جدًا في الواقع.

عادة ما تكون أي تقلبات شديدة في الوزن على مدار الشهر نتيجة لفقدان السوائل أو احتباسها، ووليس عضلات جديدة منتفخة.

كم عضلة يمكنك بنائها في شهر؟

تختلف كمية العضلات التي يمكن أن يكتسبها أي شخص في شهر واحد، حيث يختلف الحد الأقصى من العضلات التي يمكنك اكتسابها في شهر واحد ليس فقط بين الرجال والنساء، ولكن أيضًا بين كل فرد، وكل من المتغيرات مثل كثافة التدريب، والحجم، والتكرار، والتركيب الجيني، والنظام الغذائي، والراحة، والمستويات الهرمونية لها تأثير محدد على اكتساب العضلات.

ومع ذلك، حتى لو كان نظامك الغذائي مثاليًا وحافظت على نظام تمرين لا تشوبه شائبة، فلا تتوقع أن ترى فرقًا كبيرًا في الوزن في غضون شهر واحد فقط.

ومع أخذ كل هذه الأشياء بعين الاعتبار، يمكن للرجل العادي أن يكتسب حوالي 1 إلى 2 رطل من العضلات شهريًا والمرأة العادية تصل إلى رطل واحد في الشهر.

التمارين التي تبني العضلات بشكل أسرع

على الرغم من أن بعض التمارين لا تجعل من الممكن بناء أكثر من بضعة أرطال من العضلات في كل مرة، إلا أن هناك بعض التمارين التي ستساعدك على بناء العضلات بشكل أسرع على المدى الطويل، حيث ثبت أن تمارين المقاومة الثقيلة تبني العضلات بشكل أسرع من تمارين المقاومة الخفيفة وتمارين القلب.

وقال إنه لكي تتغير العضلات وتنمو، يجب أن يكون التحفيز (التمرين) كبيرًا بما يكفي لإحداث تمزقات صغيرة في العضلات والتي مع الراحة والتغذية السليمة، ستنمو مرة أخرى أكبر وأقوى من ذي قبل.

بشكل أساسي، لبناء العضلات، يجب أن تستخدم عضلاتك، فالتدريبات التي تتضمن رفع الأثقال مناسبة ويوصى بها لزيادة العضلات، بينما تؤدي التمارين التي تعتمد على القلب إلى نتائج قليلة.

وبناءً على مبدأ الحمل الزائد، فإن تحفيز تمارين القلب والأوعية الدموية عادة ما يكون غير كافٍ لإحداث زيادة كبيرة في العضلات، فالأخيرة لا تحتاج إلى أن تصبح أكبر وأقوى لاكتساب القدرة على التحمل، بل يجب أن تكون أكبر وأقوى لرفع الأوزان الثقيلة.