رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سمكة قرش بيضاء تهاجم شاطئ شهير وتحذيرات من الشرطة

صورة لسمكة القرش
صورة لسمكة القرش

شوهدت سمكة قرش بيضاء كبيرة بحجم القارب، وهي تسبح بشكل خطير بالقرب من شاطئ شهير في استراليا.

وطاردت سمكة قرش بيضاء مفترسة، والتي تبلغ ارتفاعها أربعة أمتار الخط الساحلي على شاطئ ألدنجا، جنوب أديلايد، في الساعة 8.30 صباحًا يوم السبت.

صوّر صيادون على متن قارب لحظة وصوله إلى مسافة 500 متر من الشاطئ وقريبًا بشكل غير مستقر من سفينتهم.

كان القرش يسبح تحت سطح الماء مباشرة بحجم يقارن بالقارب المبحر بجانبه.

تم رصد الحيوان قبل أن يقوم طاقم إنقاذ الحياة بركوب الأمواج في الخدمة وتم استدعاء الشرطة للمساعدة في رفع جرس الإنذار إلى مرتادي الشواطئ.

تم تحميل صور سمكة قرش بيضاء المفترس العملاق على فيسبوك كتحذير مع مشاركة المشاهدين عدم تصديقهم بحجمه، وكتب أحدهم "لا أعتقد أنني سأسبح بعيدًا جدًا الأسبوع المقبل".

طول سمكة قرش بيضاء

يمكن أن يصل طول أسماك القرش البيضاء الكبيرة إلى ستة أمتار ويزن ما يصل إلى 3000 كجم.

توجد في الغالب على طول الساحل من خليج موريتون في كوينزلاند، على طول الساحل الجنوبي لأستراليا، وبالقرب من ويست كيب في غرب أستراليا، ويشمل نظامهم الغذائي الحبار والأسماك والفقمات وأسود البحر والدلافين.

تعرض مدرب الغوص البريطاني سيمون نيليست للهجوم في فبراير 2022 من قبل مفترس طوله 13 قدمًا في بوشان بوينت بالقرب من ليتل باي في سيدني.

كان هذا أول هجوم قاتل لأسماك القرش في المنطقة منذ عقود بعد أن تعرضت الممثلة مارسيا هاثاواي، 32 عامًا، للهجوم أثناء رحلة بقارب في خليج شوجرلوف، في ميدل هاربور، في عام 1963.

والقرش الأبيض الكبير، المعروف أيضًا بأسماء عديدة أخرى، منها: الأبيض الكبير ومستدق الخطم الأبيض والقرش الأبيض، هو نوع ضخم من أسماك القرش مغزلية الشكل، يتواجد في جميع المياه السطحيّة لمحيطات العالم الرئيسيّة. 

وتشتهر هذه الأسماك بأحجامها الهائلة، فقد عُثر عبر السنين على أفراد وصل طولها إلى 6 أمتار أو أكثر (حوالي 20 قدمًا)، وبلغت زنتها 2،268 كيلوغرامًا (5000 رطل).

يعتبر بعض العلماء أن القرش الأبيض الكبير هو أضخم الأسماك اللاحمة البحرية، وأحد أبرز المفترسات المعروفة قديمًا وحديثًا، وتقتات هذه القروش على طائفة واسعة من الحيوانات البحرية غير الثدييات اللابريّة