رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"تقدر".. انطلاق فعاليات مبادرة المسرح المدرسي بحضور وزير التعليم

النبأ

انطلقت مبادرة إحياء المسرح المدرسي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بعرض مسرحية "تقدر"، وذلك بحضور كل من وزير التربية والتعليم ووزيرة الثقافة ووزير والشباب والرياضة ومحافظ الجيزة.

فى البداية أعربت داليا الحزاوى مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر عن سعادتها مع تدشين مبادرة إحياء المسرح المدرسى بالتعاون مع وزارة الثقافة ومجموعة قنوات مدرستنا والشريك الإعلامى المتحدة للخدمات الإعلانية التى ستساهم بشكل كبير في اكتشاف المواهب المدفونة فى شتى المجالات الرياضية أو الفنية أو الثقافية حتى يكون لدينا جيل جديد من الفنانين المميزين كما كان لدينا سابقًا كالمبدع عبد الحليم الحافظ وكوكب الشرق أم كلثوم وغيرهم.

مبادرة تسهم في جذب الشباب للمدرسة

وأضافت أن هذه المبادرات سوف تساهم بشكل كبير لجذب الطلاب للمدارس واعادة دور المدرسة كمكان تلقى العلم وممارسة الهوايات والأنشطة وهذا يحسب للدكتور رضا حجازى منذ توليه حقيبة وزارة التربية والتعليم.
ووجهت الحزاوى الشكر لوزارة التربية والتعليم لجميع القائمين على عرض تقدر من فنانين وفريق العمل، فقد كان عرضًا مبهرا هادفًا يعيد لاولادنا قيم جميلة كالانتماء للوطن والطموح والسعى لتحقيق النجاح بكل اجتهاد وإخلاص وتصحيح الصورة الخاطئة للنجاح وهو كسب المال فقط. 

وشهدت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، افتتاح العرض المسرحى  أمس " تقدر" على المسرح الكبير بدار الأوبرا، والذى يأتى كتدشين لمبادرة إحياء المسرح المدرسى وذلك فى إطار التعاون بين وزارتى الثقافة والتربية والتعليم

شهد العرض الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات وزارتي التعليم والثقافة.

وأشادت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة بالرسائل التى حملها العرض من مواجهة التنمر والإحتفاء بالرموز وتنمية روح الإنتماء للوطن والفخر بحضارة مصر وتاريخها العريق وترسيخ المواطنة ونبذ العنف فى نفوس الصغار.

وأضافت وزيرة الثقافة أن مبادرة المسرح المدرسي تأتى فى إطار التعاون المثمر بين وزارتى الثقافة والتعليم، ضمن بروتكول التعاون الذى انطلق مع بداية العام الدراسى الحالى لتقديم أنشطة ثقافية وفنية فى كافة مدارس مصر.

وفي كلمته عبر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن سعادته بانطلاق مبادرة إحياء المسرح المدرسى مشيرا إلى أن الهدف من إطلاق المبادرات الفنية والثقافية هو إعادة المدرسة لتقوم بدورها فى تقديم التعليم البعيد عن التلقين.

وقال إن المسرح موجود ونعطيه دفعة للأمام من خلال تخصيص يوم للنشاط الثقافى وآخر للرياضى لإكتشاف الموهوبين والمتميزين لبدء عملية تنمية المواهب. مؤكدًا أن ما نعمل عليه يأتي بتوجيهات واهتمام كبير من فخامة رئيس الجمهورية بالموهوبين باعتبارهم قاطرة التنمية.

وقدم الشكر لوزارة الثقافة على التعاون المثمر مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم بها ٢٥ مليون طالب ولا بد ان بينهم موهوبين، مؤكدا على ضرورة وجود التعليم المنتج للمعرفة والإبداع كما قدم الشكر لكل الفنانين المشاركين فى العرض.

وقال الكاتب مدحت العدل ان المبادرة تعد من أهم المبادرات الإبداعية والتربوية. مشيرًا إلى أن أهم فنانينا بدأوا من خلال المسرح المدرسى والجامعى.

وأضاف ان كلمة "مدرستنا" ليست مجرد كلمة ولكن تهدف إلى اكتشاف المواهب فىكافة المجالات، وأن المبادرة ستبدأ الفصل الدراسى الثانى.

شارك في عرض "تقدر "نخبة من النجوم  منهم "يسرا، كارول سماحة، أكرم حسنى، حنان مطاوع، محمد فراج،  أسماء أبو اليزيد، محمد الشرنوبى، أحمد الرافعى، فريق بلاك تيما، وكورال الشرق، ومن تأليف مدحت العدل، ومن إخراج بتول عرفة.
كما شارك بالعرض 7 أطفال تم اختيارهم من بين 2300 طفل تقدموا من أصحاب المواهب الفنية بالمدارس المصرية.

وناقش العرض عدة قضايا من خلال الاستعراضات المسرحية مثل رفض التنمر والتعصب وزرع الثقة في نفوس الطلاب للسعي وراء تحقيق أحلامهم.