رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس المجلس الأعلى الليبي

خالد المشري: مصر تعمل على نهاية حالة الاستقطاب الحاد داخل ليبيا

رئيس المجلس الأعلى
رئيس المجلس الأعلى الليبي خالد المشري

قال خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، أن مصر تقوم بدور إيجابي وواضح نحو التوافق والتقارب بين جميع الأطراف ونهاية حالة الاستقطاب الحاد.

وأشار «المشري» إلى أن المصريين طلبوا استضافة هذا المسار، باعتبار أن المسارات السابقة كانت في المغرب.

وأضاف خالد المشري خلال لقاء أجراه مع قناة القاهرة الإخبارية، أن السيدة استيفاني مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة قالت ليس لدينا مانع، موضحا، نحن أيضا نبحث عن التقارب مع جميع الأطراف ونهاية حالة الاستقطاب الحاد، ونحن وافقنا، فقالت: «لم أتوقع أنكم توافقون».

ولفت إلى أنه رد عليها قائلًا: «نحن وافقنا واجتمعت بوفدي وقلت لهم شيء هام.. إذا لاحظتم أي تدخل في عمل اللجنة لا بد من الانسحاب على الفور»، مختتمًا: «لم نلاحظ أي تدخل».

وفي وقت سابق، قال خالد المشري رئيس مجلس الدولة الليبي، إن إجراء انتخابات يحتاج إلى اتفاقات محددة ومهمة وأول أساس فيها هو الأساس التشريعي.

وأضاف: «أنجزنا الخطوة الأولى اليوم، وهي الخطوة التشريعية، ولكن ليست هي الخطوة الوحيدة فهناك أشياء تتعلق بالمصالحة، وتوحيد المؤسسات وتوفير البينية التحتية للانتخابات ونظافة السجل الانتخابي، وضمان القبول بنتائج الانتخابات فى ظل انقسامات جدية».

وتابع: «كل ذلك سيكون الاتفاق عليه هو الخطوة القادمة، لكننا انطلقنا نحو هذا الهدف العظيم بمعية الشعب الليبي والمؤسسات الأخرى المساندة لنا وسنصل أن شاء الله إلى الهدف المنشود».

ووجه خالد المشري، بخالص الشكر لجمهورية مصر العربية قيادة وشعبا على مساعدتها لمجلسي النواب والدولة للوصول إلى توافق على أساس دستوري واضح تجرى عليه انتخابات ليبية.

وتابع: «قامت الشقيقة الكبرى باحتضان اللجان المشتركة منذ فترة طويلة لم يكن لهذه اللجان أن تجتمع في البلد».