رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وثيقة تاريخية تكشف خريطة الكنز النازي المخفي منذ الحرب العالمية الثانية

الكنز النازي
الكنز النازي

كشف الأرشيف الوطني الهولندي، عن مجموعة من الوثائق التاريخية، التي تتضمن خريطة تكشف عن موقع  الكنز النازي المخفي منذ الحرب العالمية الثانية، وفق ما أوضح موقع “داتش نيوز”.

خريطة الكنز النازي

خريطة الكنز النازي 

وأوضحت المعلومات أن الخريطة توضح موقع إخفاء النازيين لمجموعة من المجوهرات والساعات والذهب والألماس، وأشياء ثمينة أخرى، في منطقة بيتوي في جيلدرلاند في هولندا، وتعد تلك الخريطة واحدة من مئات الأشياء المعروضة للجمهور العام. 

واقتحم الجنود الألمان اقتحموا مبنى بنك روتردامش في أرنهيم عام 1994، بعد تضرر المبنى بفعل قصف مدمر، ووصلوا إلى القبو وهرّبوا محتويات تقدّر قيمتها بالملايين في ملابسهم، قبل دفن تلك المحتويات في صناديق ذخيرة، قرب مدينة أومين الهولندية. 

وظل الأمر سرًا حتى فترة قصيرة بعد الحرب، حينما سرب جندي ألماني الخبر وقال إنه رأي 3 جنود يدفنون الصناديق. 

وذكرت صحيفة تليجراف الهولندية، أن الجندي قال أيضًا: "قالوا إنهم جمعوا الأشياء حينما تعرضت خزينة البنك لضربة مباشرة وكانت المجوهرات متناثرة في الأرجاء"، وبعد تصريحاته بدأت عملية البحث عن تلك المقدّرات المسروقة عام 1947 لكن دون جدوى.

وتشمل المعروضات مجموعة وثائق، تكشف عن تفاصيل دقائق من الاجتماعات الوزارية، حول معسكرات الاعتقال وملفات من مكتب استخبارات وزارة الحرب.

خريطة الكنز النازي

ما هو الكنز النازي؟ 

من جانبه قال المؤرخ جوست روزندال إن الخريطة والقصة المرتبطة بها تحفز على البحث، مضيفًا: "هي خريطة محددة جدًا، وهذا أمر خاص، لكن هناك أمورا كثيرة غير واضحة وكثير من التساؤلات".

 والكنز النازي، هو كل ما نهبه الجنود الألمان خلال عمليات مختلفة في أوروبا، خلال الحرب العالمية الثانية، وطالما يثير ضجة كبيرة مع كل أمر يتم الكشف عنه بخصوص الكنز. 

وفي عام 2015، وصل عدد كبير من الباحثين عن الكنوز إلى بولندا بعد أنباء حول رجلين ربما عثرا على "قطار الذهب" الأسطوري المليء بالأسلحة والذهب، داخل نفق سري. 

كما دار جدل كبير بشأن سفينة شحن ألمانية غرقت خلال الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية، بعد مزاعم حول أنها ربما تحمل قرابة 4 أطنان من الذهب الذي سرقه النازيون خلال الحرب. َ