رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب تشتعل: "غورشكوف" تطلق صاروخ الرعب الروسي وكييف ترد بـ "باتريوت"

النبأ

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الفرقاطة الجديدة "الأميرال غورشكوف" نفذت إطلاقا تجريبيا لصاروخ تسيركون فرط الصوتي من مياه بحر بارنتس وأصابت هدفا بحريا في البحر الأبيض.

ووفقا لمعطيات المراقبة الموضوعية، نجح الصاروخ المجنح - فرط الصوتي - من طراز تسيركون، في إصابة هدف بحري يقع على مسافة حوالي 1000 كيلومتر بدقة عالية.

شويغو: روسيا ستستخدم صواريخ "تسيركون" خلال مهمة الفرقاطة "غورشكوف"

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن إطلاقات لصواريخ "تسيركون" خلال مناورات أثناء مهمة فرقاطة "الأميرال غورشكوف" في المحيطين الأطلسي والهندي والبحر المتوسط.

وقال شويغو أثناء مراسم دخول الفرقاطة الخدمة القتالية والذي أقيم بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو، اليوم الأربعاء: "اليوم تبدأ الفرقاطة "أميرال أسطول الاتحاد السوفيتي غورشكوف" المزودة بصواريخ "تسيركون" فرط الصوتية تنفيذ مهمة بحرية في المحيطين الأطلسي والهندي وكذلك البحر المتوسط".

وأشار إلى أن الجهود الرئيسية لطاقم الفرقاطة ستتركز على ردع التهديدات التي تواجهها روسيا. وأوضح: "ستتركز الجهود الرئيسية خلال المهمة على مواجهة تهديدات روسيا والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين بالتعاون مع الدول الصديقة".

وأضاف أنه سيتم خلال التدريبات التي ستجريها الفرقاطة تدريب أعمال طاقمها لاستخدام الأسلحة فرط الصوتية والصواريخ المجنحة بعيدة المدة في الظروف المختلفة، مشددًا على أن صواريخ "تسيركون" قادرة على العمل بغض النظر عن كل أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والواعدة".

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بدء الفرقاطة الجديدة "الأميرال غورشكوف"، لمهمتها القتالية حدث هام جدا، مؤكدًا على أن التسليح القوي للفرقاطة سيحمي روسيا بشكل موثوق من التهديدات الخارجية.

وأضاف بوتين خلال فعالية احتفال بدخول الفرقاطة للخدمة القتالية: "أنا متأكد من أن هذه الأسلحة القوية الموجودة على الفرقاطة ستحمي روسيا بشكل فعال من التهديدات الخارجية المحتملة وستساعد في ضمان المصالح الوطنية لبلدنا".

وتابع الرئيس القول: " اليوم لدينا حدث مهم، إن لم نقل حدثا مشهودا: بدأت الفرقاطة الأميرال غورشكوف، بتنفيذ رحلة بحرية طويلة المدى، وهو أمر معهود لا غرابة فيه. لكن هذه المرة، تم تجهيز السفينة بأحدث نظام صاروخي تسيركون فرط الصوتي، والذي لا مثيل له في العالم".

سرعة صواريخ "تسيركون"

يذكر أن سرعة صواريخ "تسيركون" سرعتها إلى 9 أضعاف سرعة الصوت، ومداها إلى ألف كيلومتر ويمكن إطلاقها من الجو والبر، والبحر من السفن والغواصات، كما يمكن تزويدها برؤوس حربية مختلفة بما فيها النووية.

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن صواريخ "تسيركون" فرط الصوتية التي تحملها الفرقاطة "الأميرال غروشكوف"، يمكنها تخطي أي دفاع جوي ودفاع صاروخي.

وأضاف الوزير أن هذه السفينة الحربية، قادرة على توجيه ضربات دقيقة وقوية ضد العدو في البحر والبر، ومن سمات "تسيركون" قدرتها على التغلب بشكل موثوق على أي أنظمة دفاع جوي ودفاع صاروخي حديثة ومتطورة.

كييف تتحدى موسكو وتعلن نقل "باتريوت" الأمريكية إلى أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بدء الاستعدادات لنقل أنظمة الدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا، وفق اتفاق قادة أوكرانيا والولايات المتحدة، فلاديمير زيلينسكي وجوزيف بايدن. نحن نقدر بشدة هذه الخطوة من قبل الولايات المتحدة. ونتوقع أن يتم نشر باتريوت في أقرب وقت ممكن. وقد بدأت بالفعل الاستعدادات لنقل هذه الأنظمة".

ولفت كوليبا إلى أن فلاديمير زيلينسكي وفريقه يعملون بشكل مكثف على حلول جديدة لتزويد كييف بأنواع جديدة من الأسلحة الغربية، وخاصة الدبابات الغربية والمركبات المدرعة الأخرى.

وتم تضمين أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" في الحزمة التالية من المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، والتي تم الإعلان عنها نهاية العام الماضي، خلال زيارة فلاديمير زيلينسكي إلى واشنطن.

في المقابل، قال الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، إن تسليم الولايات المتحدة منظومات الدفاع الجوي "باتريوت" سيؤدي إلى إطالة أمد الأزمة، مشيرا إلى أنه سيكون لدى القوات الروسية "الترياق" لها.