رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القيادة الخطرة أو المتسرعة أكثر خطورة من التحدث في الهاتف أثناء القيادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أفادت دراسة جديدة أن "القيادة الخطرة" أو القيادة المتسرعة، يمكن أن تكون أكثر خطورة من التحدث في الهاتف أثناء القيادة، فعندما يكون السائقون في عجلة من أمرهم، فإنهم يشعرون أن وقتهم يصبح أثمن لأن هناك القليل من الوقت الذي يدخرونه.

وخلصت دراسة عن القيادة الخطرة في العالم الحقيقي إلى أن السرعة والخلف يزيدان من احتمالات وقوع حادث أكثر من حمل الهاتف المحمول أو استخدامه.

وزادت احتمالات تعرض السائقين الذين يتخبطون في حالة اصطدام من 13 إلى 14 ضعفًا، مقارنة بالقيادة المسؤولة، وسبب الغضب هو غضب الناس من دخول شخص ما بين ما يحاولون تحقيقه، في هذه الحالة، الوجهة.

وقالت في كثير من الأحيان قبل أن ترد على مشكلة ما، فأنت تقيم ما حدث ولكن عندما تقود السيارة، فأنت في حالة عالية وليس هناك وقت للتفكير بشكل نقدي فيما يحدث، ولكن قبل أن ترد، تقوم بتقييم ما حدث، وتسأل من هو المخطئ وما إذا كان بإمكانهم فعل الأشياء بشكل مختلف".

ولكن أثناء القيادة، يكون لديك وقت وموارد أقل لإجراء تقييمات مفصلة، وبدلًا من ذلك، يمكنك إصدار أحكام سريعة على الموقف وأفضل طريقة للتعامل معه.

إذا شعرت بالإحباط قبل ركوب السيارة، فمن المحتمل أن تشعر بالإحباط بسهولة أثناء القيادة الخطرة، وتلقي باللوم على السائقين الآخرين على ظروفك، والتعبير عن ذلك من خلال القيادة العدوانية. من الأمثلة على هذا العدوان، الرجوع للخلف والسرعة.

وغالبًا ما يُنظر إلى التراجع العدواني على أنه طريقة للعودة إلى سائق بطيء ويُعتقد أنه بمثابة تشجيع على الابتعاد عن الطريق أو الإسراع.

ومع ذلك، عندما يصبح السائق غاضبًا، فإنهم يقللون من شأن المخاطر ويبالغون في تقدير مقدار سيطرتهم على الموقف، ويظل أفضل طريقة للبقاء آمنًا خلف عجلة القيادة هي التعرف على المواقف التي قد تؤدي إلى سلوكك.

تفاصيل الدراسة

وتم إجراء الدراسة على ما يقرب من 100 سائق عدواني تم تحديده ذاتيًا أربع نصائح للبقاء هادئًا خلف عجلة القيادة، مع التركيز على التخطيط، وأخذ قسط من الراحة، والتنفس العميق، وإعادة التفكير في الموقف.

وقالت السيدة ستيفنس إن أفضل استراتيجية لهذه الدوافع العدوانية التي تم تحديدها ذاتيًا هي ما يُعرف بإستراتيجية 5 × 5 × 5، وتجعل هذه الاستراتيجية السائقين يسألون أنفسهم ما إذا كان سبب غضبهم مهمًا في غضون خمس دقائق أو خمس ساعات أو خمسة أيام.

إذا كان من غير المحتمل أن يكون الأمر مهمًا بعد هذا الوقت، فلا يستحق الأمر القلق ومن الأفضل تركه.

وإذا لم يكن انخفاض الغضب والقلق على الطريق دافعًا كافيًا للإقلاع عن الانزلاق، فقد يواجه السائقون أيضًا غرامات باهظة.