رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تويتر يخفف من بعض قيوده السياسية في محاولة لزيادة الإيرادات

منصة تويتر
منصة تويتر

خففت منصة تويتر من بعض سياساتها التي تحظر الإعلانات السياسية على المنصة حيث يحاول رئيس الشركة إيلون ماسك، زيادة الإيرادات وخفض التكاليف.

وحظرت شركة التواصل الاجتماعي في البداية جميع أشكال الإعلانات السياسية في عام 2019 عندما قال الرئيس السابق ومؤسس موقع تويتر جاك دورسي إن مدى وصول هذه الرسائل يجب "كسبه" وليس "شرائه".

واتخذ دورسي نهجًا صارمًا بشأن الإعلانات السياسية على تويتر، قائلًا إن مثل هذه الإعلانات واستهدافها الدقيق للجماهير في مواقع محددة كان يخلق "تداعيات كبيرة قد لا تكون البنية التحتية الديمقراطية اليوم مستعدة للتعامل معها".

لكن مع الخطوة الأخيرة، قال تويتر إن المسؤولين المنتخبين ومجموعات المناصرة يمكنهم استئناف الترقيات على المنصة التي تركز على أسباب محددة.

وتابع: "اليوم، نعمل على تخفيف سياسة الإعلانات الخاصة بنا للإعلانات القائمة على السبب في الولايات المتحدة. نخطط أيضًا لتوسيع نطاق الإعلانات السياسية التي نسمح بها في الأسابيع المقبلة"، حيث أعلن تويتر على حسابه الرسمي.

وكتب على تويتر "من الآن فصاعدًا، سنعمل على مواءمة سياستنا الإعلانية مع سياسة التلفزيون ووسائل الإعلام الأخرى".

تغييرات جديدة

مع التغييرات الجديدة على قواعد الإعلان، قالت شركة التواصل الاجتماعي إنها ستسمح بالإعلانات القائمة على السبب، وهي خطوة قد تسمح للمسوقين بالترويج للمحتوى المتعلق بالقضايا السياسية مثل العدالة الاجتماعية وأزمة المناخ، وأضافت الشركة أن القواعد الجديدة ستوسع فيما بعد أشكال أخرى من الدعاية السياسية.

وتوجد بعض القيود في قواعد تويتر بشأن الإعلانات، بما في ذلك أنها تقتصر على "استهداف المواقع الجغرافية والكلمات الرئيسية والاهتمامات" على سبيل المثال، وألا يكون لها "الهدف الأساسي المتمثل في تحقيق نتائج سياسية أو قضائية أو تشريعية أو تنظيمية".

لكن نقطة جديدة في قواعدها أضيفت يوم الثلاثاء قالت إن "المعلنين الذين تستهدف إعلاناتهم القائمة على السبب داخل الولايات المتحدة فقط معفون من القيود المذكورة أعلاه".

بينما يبرر تويتر هذه التغييرات، قائلًا إن "مثل هذه الإعلانات القائمة على السبب يمكن أن تسهل المحادثة العامة حول مواضيع مهمة"، فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه القواعد سيتم تخفيفها خارج الولايات المتحدة في المستقبل.