رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدء تطبيق المرحلة الثانية..

تطورات جديدة في تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

تطبيق نظام الفاتورة
تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

بدأت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفاتورة الإلكترونية وهو ما أطلقت عليه «مرحلة الربط والتكامل» على المنشآت التي جرى اختيارها ضمن المجموعة الأولى، بعد استكمال تلك المنشآت للمتطلبات اللازمة لإتمام هذه المرحلة.

نظام الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

وربطت المنشآت أنظمة الفوترة الإلكترونية لديها مع منصة فاتورة جرى اختيارها بناءً على معيار حجم الإيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لعام 2021 وذلك للمنشآت التي تتجاوز إيراداتها 3 مليار ريال.

أنظمة الفاتورة الإلكترونية

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية، أن هذه المرحلة تهدف إلى ربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية مـع منصة فاتورة.

الفاتورة الإلكترونية

وعملت الهيئة على إشعار المنشآت المستهدفة لاستكمال إجراءات تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية «مرحلة الربط والتكامل» قبل 6 أشهر من التطبيق.  

وأفادت هيئة الزكاة السعودية، أن المرحلة الثانية تتضمن متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى «مرحلة الإصدار والحفظ» من أبرزها ربط أنظمة الفاتورة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع نظام الهيئة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة.

وتعمل الهيئة لتطبيق هذه المرحلة على إلزام المنشآت بشكـل تدريجي وعلى مجموعات، وستقوم بإبلاغ المجموعات اللاحقة بشكل مباشر قبل التاريخ المحدد للربط بـ6 أشهر على الأقل.