رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تهاجم أوكرانيا بطائرات دون طيار ليلة رأس السنة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

واصلت روسيا هجماتها الصاروخية وهجمات الطائرات دون طيار في أوكرانيا في وقت مبكر من يوم رأس السنة الجديدة، حيث جعل حظر التجول في أجزاء معينة من البلاد الاحتفال مستحيلًا في الأماكن العامة.

لكن مئات الأوكرانيين الشجعان في العاصمة رفضوا السماح للرئيس الروسي الداعي للحرب أن يحبط معنوياتهم، ونزلوا إلى الشوارع للاحتفال بالعام الجديد مع العائلة والأصدقاء.

وقالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إنها دمرت 45 طائرة مسيرة إيرانية الصنع خلال الليل، وقال عمدة كييف فيتالي كليتشكو إنه لم تقع إصابات، رغم أن الهجمات التي وقعت يوم السبت أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل في العاصمة.

نشر Andriy Nebytov ، رئيس شرطة كييف، صورة على تطبيق Telegram للمراسلة يُزعم أنها تظهر قطعة من طائرة دون طيار من طراز كاميكازي قام جندي روسي بتزيينها بعبارة "عام جديد سعيد".

وقال نيبيتوف: "هذه الحطام ليست في المقدمة، حيث تدور معارك شرسة، إنها هنا، في ملاعب رياضية، حيث يلعب الأطفال".

وتم فرض حظر تجول في الساعة 11 مساءً في العاصمة، مما منع المواطنين من الاحتفال في الساحة الرئيسية بين عشية وضحاها.

لكن لساعات قبل حظر التجول، احتشد مئات السكان في الشوارع، ملوحين بالأعلام الأوكرانية، متمنين لبعضهم البعض، حيث التقطوا صور سيلفي أمام شجرة عيد الميلاد الكبيرة في ساحة صوفيا مضاءة باللونين الأزرق والأصفر.

صفارات الإنذار ليلة رأس السنة

في وقت لاحق، مع انطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية لأكثر من أربع ساعات في كييف طوال الليل، كان من الممكن سماع بعض الناس وهم يصرخون من شرفاتهم 'المجد لأوكرانيا! المجد للأبطال! 

وقالت السفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا بريدجيت برينك على تويتر: 'روسيا هاجمت أوكرانيا ببرود في الساعات الأولى من العام الجديد. لكن لا يزال يبدو أن بوتين لا يفهم أن الأوكرانيين مصنوعون من الحديد، وفي أماكن أخرى من أوكرانيا استمرت الهجمات الروسية في التصاعد.

قالت القيادة العليا الأوكرانية، الأحد، إن روسيا أطلقت 31 صاروخًا و12 ضربة جوية في جميع أنحاء البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن أحدث الهجمات دمرت البنية التحتية في سومي بشمال شرق البلاد وخميلنيتسكي في الغرب وزابوريزهزيا وخيرسون في الجنوب الشرقي والجنوب.