رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصيحة مهمة من الشيخ الشعراوي للطلاب قبل الامتحانات تضمن عدم النسيان

النبأ

قدم الشيخ  الشعراوي، إمام الدعاة، رحمه الله، نصائح للطلبة التي تعانى من صعوبة التذكر في الامتحان والنسيان، ولماذا قد يقرأ طالب قبل الامتحان صفحة ويأتي منها الامتحان، على عكس طالب ذاكر طوال العام.

 

وقال “ الشعراوي”، إن العقل يستقبل المعلومات مرة واحدة فإياك ان تظن أن هناك عقلا يستقبل المعلومة أكثر من مرة أو 5 مرات، فالعقل يستقبل المعلومة مرة واحدة ولكن المهم ان يكون وقت استقبال المعلومة خاليا من غيرها، وإن كان فى غيرها فما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه، كما قال تعالى فى كتابه الكريم.

وأشار إلى أن الغفلة هو ان تكون قد علمت شيء لكنك غفلت عنه، ولماذا غفلت عنه لأنك لم تجعله دائما فى بؤرة شعورك. 

وتابع قائلًا:" وانت بتذاكر اوعى يجي فى بالك هتتغدا ايه انهاردة هتروح فين بعد ما تخلص؟ إن شغلت عقلك أثناء المذاكرة بشيء فالجزئية التى تذاكرها وتقرأها لا تثبت مما تضطر ان تعيد مرة اخرى حتى تصادف هذه المعلومة بؤرة شعورك". 

وأشار إلى أن هناك من لا يقرأ أو يترك جزئية معينة فى المنهج ثم يقول له اصدقائه إنه ربما يأتي سؤال فى هذه الجزئية، ففى هذه الحالة يركز ذهنه كله فى قراءة هذه ما تركه قبل دخوله الامتحان ولا يشغل باله غيرها لا فى الأكل ولا الخروج ولا أى شئ اخر لماذا؟، لأن هذه فرصة واحدة وأخيرة لو لم يستغلها ويركز فيها قبل دخوله الامتحان ربما يعيد السنة أو يعيد المادة كلها، ثم يدخل الامتحان ويجدها فيجيب عليها أول شئ لأن المعلومة لسه فى عقله قبل الامتحان بثواني أو دقائق فربما يغلب اللى قاعد يذاكر بقاله مدة فهذه طلاقة القدرة فى تركيز العقل على المعلومة وتثبتها. 

أهمية التركيز في المذاكرة

وأكد الشعراوي، على أهمية التركيز في المذاكرة، وأنّ يضع الطالب المعلومة أمام نصب عينه ولا يفكر في أي شيئ آخر حتى تثبت في الذاكرة، مشيرًا إلى نظرية الاستصعاب في علم النفس.

وشرح إمام الدعاة نظرية الاستصعاب، قائلًا: «بعد أن يذاكر الطالب الباب المخصص له مذاكرته، يغلق الكتاب ومن ثم يضع بعض الأسئلة حول هذا الباب، أي يتحول وكأنه مدرس».