رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير: انحسار مصادر مياه الشرب أخطر نتائج التغير المناخي في إفريقيا.. فيديو

انحسار مصادر مياه
انحسار مصادر مياه الشرب بإفريقيا جراء التغير المناخي

حذر تقرير إخباري من أن التغير المناخي يؤدي إلى انحسار مصادر مياه الشرب في إفريقيا، كواحدة من أخطر نتائج موجات الجفاف التي تمر بالقارة، جراء هذا التغير.

موجات الجفاف الأخطر في إفريقيا

وقال التقرير الذي حمل عنوان: «أكبر موجة جفاف منذ 1980.. مخاطر التغيرات المناخي على إفريقيا خلال 2022»، وأذاعته قناة القاهرة الإخبارية: «برز في قارة إفريقيا خلال عام 2022 عدد من الظواهر الطبيعية القاسية التي كشفت بوضوح الآثار الكبيرة الناجمة عن التغير المناخي، وشملت هذه الظواهر فيضانات مدمرة في غرب وشرق القارة وموجة جفاف في منطقة القرن الإفريقي، وتحول في معدلات سقوط الأمطار وتغيرا مخيفا في الأمراض البيئية، إضافة إلى انحسار ملحوظ في مصادر مياه الشرب». 

وأضاف: «بسبب الآثار الكارثية التي خلفتها ظواهر التغير المناخي، بات نحو 300 مليون إفريقي يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي وانتشار الأمراض وفقدان الموارد الاقتصادية المحلية كالزراعة والثروة الحيوانية، ومما يزيد من مخاطر التغير المناخي النمو السريع في عدد سكان قارة إفريقيا، الذي تخطى المليار نسمة حسب تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان في أكتوبر الماضي». وتابع: «تعيش معظم بلدان شرق إفريقيا أكبر موجة جفاف منذ عام 1980، حيث تشهد بلدان مثل الصومال وأثيوبيا وكينيا والسودان حالات جفاف مقلقة للغاية وصلت إلى 90% من مساحة الصومال».