رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عمليات نصب.. محتالون يقومون بتوظيف الشباب في وظائف وهمية مقابل مبالغ مالية

عمليات نصب
عمليات نصب

عمليات نصب جديدة، بات يقوم بها المحتالون لتوظيف أشخاص، لوظائف وهمية في شركات وهمية وخداع الناس للحصول على العمل دون مقابل.

شهدت السنوات الأخيرة نموًا هائلًا في عمليات نصب جديدة وعمليات الاحتيال المتعلقة بالتوظيف، والتي تتطلع إلى الاستفادة من الباحثين عن عمل من خلال خداعهم للتقدم لوظائف وهمية، خاصة مع انتشار ثقافة العمل عن بعد، وقد لا يلتقي الناس فعليًا بزملائهم شخصيًا حتى في الوظائف المشروعة.

وغالبًا ما تتضمن عمليات نصب؛ الاحتيال بإعلانات وهمية على مواقع الويب الحقيقية، والتي تُستخدم بعد ذلك لجذب الباحثين عن عمل الطموحين، حيث يأخذهم المحتالون بعد ذلك عبر عملية تقديم مفصلة وحقيقية المظهر، مما يجعلهم يعتقدون أنهم في طابور للحصول على وظيفة حقيقية - وفي بعض الحالات، يحصلوا عليها بالفعل.

لكن المحتالين سيخذلونهم بعد ذلك، مستغلين ثقتهم من خلال مطالبتهم بإرسال أموال لشراء معدات أو من خلال وسائل أخرى، وقد يطلب المحتالون المال أو المعلومات الشخصية تحت ستار تقديم طلباتهم.

عمليات احتيال

ووصف مدير التسويق الرقمي، غوستافو ميلر، على موقع LinkedIn، كيف تم توليه من خلال وظيفة بدت وكأنها في شركة التشفير Coinbase - لكنها لم تكن موجودة بالفعل.

"منذ شهر بدأت عملًا جديدًا (وهميًا)، حيث قمت بإعداد (وهمي) على متن الطائرة، وقابلت زملاء (مزيفين)".

وقال إنه مر بعملية الانضمام إلى الشركة بالكامل حتى طُلب منه التسجيل لشراء معدات لوظيفته، ثم أرسل المال ووجد منذ ذلك الحين أن الوظيفة لم تكن حقيقية في الواقع وأنه لن يكون من الممكن استعادتها.

وقال إنه يشارك القصة على أمل أن يكون الآخرون في وضع أفضل لاكتشاف مثل هذا الاحتيال، وقال أيضًا إنه سمع من أشخاص آخرين كانوا محرجين جدًا من الإفصاح عن حدوث مثل هذا الاحتيال لهم.

وكتب "هؤلاء المحتالون يعرفون كيف يستهدفون الضعفاء ويخدعونهم"، و"شعرت بالغباء والساذجة حقًا عندما اكتشفت ذلك، لكنني أعلم أن هذه ليست عملية احتيال سخيفة. هؤلاء الرجال محترفون، وهم يعرفون ظروف العمل القياسية عن بُعد وثقافة التوظيف في صناعة التكنولوجيا".

في الصيف الماضي، حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) من أن الشيء نفسه كان يحدث في الاتجاه المعاكس: أن الأشخاص المزيفين تمامًا كانوا يتقدمون لشركات حقيقية، ثم يتم إجراء مقابلات معهم للحصول على أدوار، وقالت الوكالة إن المحتالين سيستخدمون هؤلاء المتقدمين الوهميين للوصول إلى الأنظمة الداخلية للشركات، على الرغم من أن التفاصيل الكاملة غير واضحة.