رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: شرب القهوة قد يزيد من خطر الوفاة المرتبط بأمراض القلب

فنجان القهوة
فنجان القهوة

توصلت دراسة جديدة إلى أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا قد يزيد بشكل كبير من مخاطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب لدى بعض المرضى.

وجد باحثون يابانيون أن الأشخاص الذين كان ضغط دمهم أعلى من 160/100 مم زئبق - يُعتبر مرتفعًا للغاية، كانوا أكثر عرضة للوفاة من مشكلة قلبية مقارنة بالأشخاص ذوي المستويات المنخفضة.

ومن المثير للاهتمام، أن الخطر المتزايد لا ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولا يعتبر شديدًا.

لطالما ناقش العلماء ما إذا كانت القهوة مفيدة للصحة أم لا، حيث وجدت دراسات سابقة أن تناول أكواب متعددة من القهوة كل يوم يمكن أن يقلل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، في حين ربط البعض الآخر التخمير بالسرطان.

من المعروف أن الكافيين، المكون الأكثر بروزًا في القهوة، يزيد ضغط دم الشخص ومعدل ضربات القلب لفترة مؤقتة من الزمن.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان شرب القهوة باستمرار يمكن أن يسبب زيادات طويلة الأجل في ضغط الدم أو الكوليسترول أو غيرها من الآثار الضارة للقلب.

هناك أيضًا عوامل خارجية تلعب دورًا في تناول القهوة يمكن أن تلغي هذه الأنواع من الدراسات، مثل كمية السكر أو الحليب الذي يدخله الشخص في مشروبه.

دراسات سابقة

يستشهد فريق البحث بدراسات سابقة، حيث يمكن للشخص الذي نجا من نوبة قلبية أن يمنع المضاعفات المستقبلية بكوب كل يوم.

كما أشاروا إلى الأبحاث السابقة التي تربط المشروب الصباحي بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 والسرطانات.

تهدف الدراسة إلى تحديد ما إذا كان التأثير الوقائي المعروف للقهوة ينطبق أيضًا على الأفراد الذين يعانون من درجات مختلفة من ارتفاع ضغط الدم.

على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي وجدت ارتباطًا بين شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميًا والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد.

قام الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها يوم الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأمريكية، بقياس مدى تأثير شرب القهوة والشاي الأخضر كل يوم على صحة القلب.

ووجدت دراسة كبيرة أن شرب ما بين كوب ونصف وثلاثة أكواب ونصف من القهوة يوميًا يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك.