رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تكليف عاجل من وزارة التعليم للمديريات بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

النبأ

كلفت وزارة التربية والتعليم، مديري المديريات التعليمية بأن يكون الامتحان الورقى للأسئلة المقالية للصفين الأول والثاني الثانوي 15% من الامتحان، بنفس نظام بوكلت الثانوية العامة.

وقالت الوزارة في تكليفها المديريات، إن السؤال الواحد يكون أسفل منه مساحة للإجابة، وعلى ذلك تكون ورقة الأسئلة هى نفسها ورقة الإجابة على أن تحتوي ورقة الامتحان على ورقة بيضاء كمسودة للطالب.

من جانبه، أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه كلف الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للمناهج بمخاطبة مستشاري المواد، لإرسال تعليمات لموجهي عموم المواد والموجهين الأوائل للمواد الدراسية على مستوى المديريات بأن تكون أسئلة الاختيار من متعدد تتفق مع مواصفات الورقة الامتحانية، وأن تتراوح خطوات الحل لكل سؤال من خطوة إلى خطوتين.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أنه لن يسمح للطالب بدخول لجنة الامتحان بالصفين الأول والثاني الثانوي العام بأي أوراق أو كتب تخص المادة.

وقالت الوزارة، إنه لن يُسمح أيضا بدخول الطالب إلى اللجنة بأية أوراق بيضاء تستخدم كمسودة، ويسمح له باستخدام الآلة الحاسبة فقط.

وتقرر أن يقوم الموجهون الأوائل من واضعي أسئلة الامتحانات بإعداد ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة للاستعانة بها أثناء عقد الامتحان في حدود محتويات الورقة الامتحانية يتسلمها الطالب يوميا مع بدء الامتحان على أن يقوم بتسليمها مرة أخرى بعد انتهاء الزمن الكلي المخصص لكل مادة ولا يجوز الاحتفاظ بها.

الجدل الدائر حول موضوع "الورقة البيضاء" 

حسم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجدل الدائر حول موضوع "الورقة البيضاء" لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام، فى ظل مطالب أولياء الأمور بتوافر أوراق بيضاء مع الطالب يستخدمها كمسودة.
وقال الوزير عبر جروب "حوار مجتمعي" على تطبيق واتس آب، إن الطالب سوف يتسلم ورقة أسئلة للجزء المقالي في الامتحانات ومن ثم  يتسلم كراسة إجابة وبالتالي ليس في حاجة إلى ورق منفصل زيادة.

وأضاف الوزير "أرجوكم بلاش قلق ولازم تعرفوا انهم اولادنا والمهم انهم يتعلموا ويستفيدوا علشان ينفعوا نفسهم في المستقبل"، موضحا مع تم تكليف خالد عبد الحكم مخاطبة المديريات بزيادة مساحة الورق للجزء المقالي  حتي يتبقي جزء كمسودة، كما تم تكليف الدكتور أكرم رئيس الادارة المركزية للمناهج بمخاطبة مستشاري المواد لارسال تعليمات إلى  موجهي  عموم المواد والموجهين الاوائل للمواد الدراسية علي مستوي المديريات ان تكون اسئلة اختبار من متعدد تتفق مع مواصفات الورقة الامتحانية وان تتراوح خطوات الحل لكل سؤال من خطوة إلى خطوتين، على أن يكون الامتحان الورقى للأسئلة المقاليه الذى يمثل نسبه (١٥/) يكون على نفس نظام بوكلت الثانوية العامة اى ان السؤال  أسفله مساحة للاجابة وعلى ذلك تكون ورقه الاسئلة هى نفسها ورقه الاجابه على ان تحتوى ورقه الامتحان على ورقة بيضاء كمسودة للطالب.