رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النماذج الإسترشادية للصف الرابع والخامس "سمك لبن تمر هندي"..

أولياء أمور: الوزارة في دنيا تانية ومنهج ابتدائي يحتاج طالب بكلية تربية

النبأ

حالة من الغليان والغضب أصيب بها أولياء أمور الصف الرابع والخامس الإبتدائى، بسبب نماذج الوزارة الإسترشادية للغة العربية، خاصة فيما يتعلق بالنحو والتعبير، كونهما لم يتضمنا مقرر المنهج.

فى البداية، يقول عبد اللطيف مهدى حلوسة مدرس لغة عربية أن النماذج الإسترشادية التى جاءت للصفين الرابع والخامس على موقع الوزارة، مجرد نماذج للتعرف على شكل الإختبار ونوعية الأسئلة، وليست كنماذج الوزارة مثل العام الماضى، بما يعني ان هذه النماذج الحالية لن تأتي نصًا في الامتحانات المقبلة.

وأكد حلوسة أن القائم على وضع النماذج يبدو إنه لم يدرك هذا الخطأ، ودلل على ذلك أن التعبير المقرر للصف الخامس هو ما ورد  فى نموذج امتحان رابعة، مضيفًا ان النموذج بالكامل كان معد للصف الخامس وليس رابعة ابتدائي، مشيرا إلى ان التعبير المقرر للصف الخامس فى منهج الترم الأول، جاء حرفيًا فى النموذج الإرشادية  للصف الرابع، كذلك منهج النصوص، مؤكدًا ان منهج النحو الوارد بالنماذج الاسترشادية، أكبر دليل على الغلط الدائر بين منهجي الرابع والخامس الابتدائي.

بدورها، تطالب فاطمة فتحى، مؤسسة تعليم بلا حدود، بضرورة مراجعة حقيقية للمناهج وعلى رأسها اللغة العربية للصفوف الاولى، مع ضرورة تخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائى، وإجراء تغييرات جوهرية فيها، واستبدال النصوص الأدبية الواردة فيها.

وتضيف فتحى، قائلة: “احنا مش ضد التطوير ولكن ضد الكم ده فى المنهج، احنا عايزين ولادنا تفهم وتتعلم”، مؤكدة بان المناهج كثيرة على طالب لم يتخطى عمره الـ 10 سنوات، بالاضافة لعدم توافر آليات تساعد على توصيل المعلومات،  مشيرة إلى أن مدرسي المواد لا يستطيعون تدريس هذا الكم الهائل من الدروس فى كل وحدة خلال هذه الفترة الزمنية، في ظل افتقاد المدارس لوسائل مساعدة تتيح للمعلم استخدامها لتوصيل المعلومة، وهو ما أدى إلى مزيد من الحفظ وضغط على الطالب وولي الأمر، مطالبة بمناهج تتناسب مع هذا السن التعليمي والعقلى، ويكون كافيًا خلال المدة الزمنية المتاحة.

كما تضيف هبه سيد، والدة احدى الطالبات، إنه ا اصيبت بخيبه شديدة عندما شاهدت النماذج الاسترشادية للسنة الرابعة، مشيرة إلى ان نجلتها “تاهت” ولم تعي ما تقرأ، وزاد من قلقها عندما علمت ان النماذج تحتوي على مواد ليست في المنهج، وبالأخص النحو والتعبير، وأتمت كلامها قائلة: “بصراحة الوزارة فى كوكب واولياء الأمور والمعلمين فى كوكب آخر”.

واختتمت مها يونس، الحديث، قائلة: “النماذج الاسترشادية اللى نزلتها الوزارة عبارة عن مسكنات، والله حرام ان يكون هذا المنهج لطالب في الصف الخامس، ده عايز طالب فى كلية تربية”.

IMG_٢٠٢٢١٢٢٢_١١٤٥٥٥
FB_IMG_1671696784440