رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رؤية جديدة لمستقبل منصة ميتافيرزا.. كيف ستكون؟

ميتافيرزا
ميتافيرزا

لا تزال شركة ميتافيرزا تقوم بدفع مبالغ كبير في بناء المؤسسة، حيث تلتزم بتخصيص 20٪ من تكاليفها للجهود الخبيثة في قسم Reality Labs في الشركة، وذلك على الرغم من انخفاض سعر سهم الشركة بنسبة 60٪ ومغادرة أحد كبار المسؤولين التنفيذيين ميتافيرزا.

وكتب أندرو بوسورث، مدير التكنولوجيا في Reality Labs، في منشور بالمدونة: "بدأت ميتافيرزا عام 2022 باسم جديد ورؤية جديدة للمستقبل، وفي Reality Labs من واجبنا تحقيق هذه الرؤية"، وتابع "لم نعتقد أبدًا أن الأمر سيكون سهلًا أو مباشرًا، لكن هذا العام كان أصعب مما توقعنا".

وأقل من نصف المستخدمين المتوقعين والبالغ عددهم 500 ألف مستخدم قد سجلوا في Horizon Worlds، عالم الواقع الافتراضي الرئيسي للشركة، في حين قال التنفيذيون التقنيون الآخرون مثل Tim Cook من Apple إن المستهلكين من غير المرجح أن يتبنوا بالكامل شيئًا لا يفهمونه حتى.

وعلى مدار عام، خسرت الشركة ما لا يقل عن 30 مليار دولار في محاولتها لبناء عوالم افتراضية حيث سيتسوق ما يصل إلى مليار مستخدم في النهاية ويسترخون ويعملون بمساعدة أجهزة الواقع الافتراضي مثل Meta Quest Pro.

وأوضح بوسورث قائلًا: "أدت التحديات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، جنبًا إلى جنب مع الضغوط على الأعمال الأساسية لشركة ميتافيرزا، إلى خلق عاصفة كاملة من الشك بشأن الاستثمارات التي نقوم بها".

تسريح الموظفين

في نوفمبر الماضي، قامت شركة ميتافيرزا بتسريح أكثر من 11000 موظف، وكان زوكربيرغ ذو وجه شاحب ينقل الأخبار عبر الفيديو كونفرنس.

ومع ذلك، فإن تحديات الاقتصاد الكلي ليست هي العقبات الوحيدة التي تواجهها الشركة، واستقال جون كارماك، المخضرم في صناعة الألعاب، البالغ من العمر 52 عامًا، والذي شغل منصب مدير التكنولوجيا في شركة Oculus وكان مستشارًا تنفيذيًا للواقع الافتراضي في شركة ميتافيرزا، يوم الجمعة.

وفقًا لمذكرة استقالة اطلعت عليها بلومبرج، قال كارماك إنه لم يشعر أبدًا بالقدرة الكافية على التأثير على مساعي الواقع الافتراضي للشركة في الاتجاه الصحيح.

قال كارماك على تويتر: "هناك فجوة ملحوظة بيني وبين مارك زوكربيرج في مختلف القضايا الإستراتيجية، لذلك كنت أعلم أنه سيكون من المحبط للغاية الاستمرار في دفع وجهة نظري داخليًا".

في أغسطس الماضي، استقال رئيس منصة الواقع الافتراضي الاجتماعية Horizon فيفيك شارما للحصول على فرصة جديدة.