رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسميًا.. صندوق النقد يمنح مصر قرضًا بـ3 مليارات دولار

النبأ

أعلن صندوق النقد الدولى، فى اجتماع المجلس التنفيذى موافقته على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا.

جدير بالذكر، أنه تم الإعلان يوم 27 أكتوبر عن توصل مصر إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولى، بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى الوطنى الشامل والممتد لمدة 4 سنوات.

ويسمح اتفاق صندوق النقد الدولى بتقديم المساندة والدعم من خلال تقديم تسهيل ائتمانى ممتد بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال صندوق النقد الدولي- في بيان- إن المجلس التنفيذي التابع له وافق على تمديد ترتيبات لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا، مضيفًا أن القرار يتيح صرف 347 مليون دولار لمصر على الفور، متوقعًا أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحفيز تمويل إضافي بنحو 14 مليار دولار من شركاء مصر الدوليين والإقليميين.

وتابع صندوق النقد الدولي بأنه يطلب من مصر توفير سعر مرن دائم للصرف، مما يعزز التركيز على السياسات النقدية الرامية لتخفيض التضخم على المدى الطويل،  كما يجب ضبط الأوضاع المالية العامة ضمانًا لخفض الدين العام مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي.

ويتضمن البرنامج حزمة إصلاحات هيكلية واسعة النطاق تهدف إلى تقليص بصمة الدولة وتعزيز الحوكمة والشفافية.

من جهة أخرى واصل الدولار ارتفاعاته اليوم أمام الجنيه بمقدار 4 قروش، إلا أن هذه الارتفاعات ما زالت طفيفة مقارنة بتحركات الأسعار بعد قرار تحرير أسعار الصرف، فمن المتوقع أن يصل الجنيه لمستويات تاريخية جديدة بعد قرار التعويم المنتظر خلال الأيام القادمة.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي 24.61 جنيها للشراء، و24.626 جنيها للبيع، وسجل سعر الدولار صباح اليوم في بنك مصر 24.61 جنيها للشراء، و24.66 جنيها للبيع، بينما وصل داخل البنك التجاري الدولي (EGX:COMI) Cib إلى 24.65 جنيها للشراء، وعند البيع وصل إلى 24.72.

فيما يسجل الجنيه المصري وفقًا لآخر تحديثات المركزي المصري الصادرة اليوم مستويات الـ 24.6571 للشراء، ومستويات الـ 24.7353 للبيع أمام الدولار الأمريكي.

الفجوة بين السعر الرسمي والسوق السوداء

من جهته، قال رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقًا، هاني توفيق، إن السعر المتداول للدولار في السوق المصرية يصل إلى 32 جنيهًا، ومن الصعب على البنك المركزي المصري أن يرفع السعر الرسمي حتى يصل لسعر السوق.

وأضاف أن السعر الرسمي الحالي لن يستمر عند مستواه بواقع 24.70 جنيه.

وتوقع أن يكون هناك بعض المرونة وليس تعويمًا كاملًا، ورفع السعر إلى 28 أو 30 جنيهًا كحد أقصى.

وقال بنك جولدمان ساكس (NYSE:GS)، إن خفض الجنيه لمستوى أقل من اللازم لن يؤدي لاختفاء السوق السوداء، في حين أن التخفيض إذا كان بأكثر مما يحدث في السوق الموازية سيحفز تجار العملة لبيع حصيلتهم للسوق الرسمية بما يخفف أزمة المعروض، كما يعطي ثقة وراحة أكبر للمستثمرين الأجانب ويشجع تدفق رؤوس الأموال، لكن ذلك مشروط بوجود التزام موثوق وملحوظ بأن المعروض الرسمي سيبقى كافي لتلبية الطلب.

وتوقع البنك أن تتحرك السلطات المصرية على الأرجح خلال الأيام المقبلة لاتخاذ قرار حاسم، وحتى قبل الاجتماع المحدد سلفًا يوم 22 ديسمبر، كما توقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 1% في اجتماعه المقبل في 22 ديسمبر، لكنه قال إن هناك إمكانية لعقد اجتماع استثنائي للمركزي خلال الأسبوع الحالي.