رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل استهداف 7 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بالفيوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم،من ضبط 7 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار، بإحدى المناطق بدائرة مركز شرطة الفيوم،وحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

ورود معلومات لضباط الإدارة العامة لشرطة الآثار 


ورودت معلومات لضباط مباحث الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، مفادها قيام 7 أشخاص بالبحث والتنقيب عن الآثار بإحدى المناطق بدائرة مركز شرطة الفيوم.

وبتقنين الإجراءات تم استهدافهم وأمكن ضبهم أثناء البحث والتنقيب عن الآثار،وضبط بحوزتهم (4 دراجات نارية - الأدوات المُستخدمة فى الحفر - بندقية خرطوش - طلقات لذات العيار).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى للآثار.