رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم

يحمل معدات ثقيلة.. انقلاب جرار زراعي يعيق حركة المرور في دمياط

انقلاب الجرار
انقلاب الجرار

انقلب جرار زراعي يحمل معدات ثقيلة بالطريق الرابط بين دمياط - فارسكور، دون وقوع إصابات بشرية أو خسائر في الأرواح، وعلى الفور تحركت قوة أمنية برفقة سيارات الإسعاف لموقع الحدث، وقامت بتحرير المحضر اللازم للواقعة، وإعادة فتح الطريق أمام حركة السير مجددا. 

وروي شهود عيان، أن الحادث جاء نتيجة محاولة السائق السير بأحد الدورانات المرورية، ما أسفر عن وقوع الحادث دون خسائر بشرية. 

 

وتمكنت قوات الأمن من رفع السيارة المتسببة في وقوع الحادث، تمهيدا لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة حيال الأمر. 

و تشهد الطرق السريعة في مصر من آن لآخر حوادث مروعة، تسفر عن سقوط ضحايا كثر، وتتعدد أسباب هذه الحوادث التي تتكرر بشكل شبه يومي، ما يستلزم خطوات جادة للحد من هذه الحوادث المروعة التي تودي بحياة الآلاف سنويا.

 

وتشير الإحصاءات الرسمية المصرية الخاصة بالوفيات الناجمة عن حوادث السيارات على الطرق إلى أن عام 2021 شهد 7101 حالة وفاة بارتفاع 15.2 في المئة مقارنة بعام 2020 الذي شهد 6164 حالة وفاة، بينما لقي 6722 شخصا حتفهم في حوادث الطرق في عام 2019، وفيما يتعلق بالإصابات فإن عام 2021 شهد 51511 إصابة بنسبة انخفاض 9.3 في المئة عن العام الذي سبقه والذي سجل 56789 إصابة.

 

ومع دخول فصل الشتاء من كل عام، تقدم الإداراة العامة للمرور مجموعة من النصائح لأصحاب السيارات، وخصوصا الذين يسيرون على جميع الطرق السريعة «الصحراوية والزراعية»، للحافظ على حياتهم في الشبورة أثناء السير.

وتستعرض «النبأ» 5 نصائح لقائدي السيارات للوقاية من حوادث الشبورة أثناء السير على الطرق.

 

حوادث الشبورة أثناء السير على الطرق

نصائح عدة لقائدي السيارات للوقاية من حوادث الشبورة أثناء السير على الطرق، شددت عليها الإدارة العامة للمرور في جميع المحافظات، وعلى قائدي السيارات اتباعها، وهي:

 

أولا: إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع وضع النور الأمامى فى الوضع المنخفض، تجنبا لانعكاس الضوء بفعل الشبورة، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

 

ثانيا: زيادة مسافة التتابع الآمن بين سيارتك والسيارة التي أمامك.

 

ثالثًا: السير في الحارة الوسطى من الطريق قدر المستطاع مع فتح جزئي لأحد النوافذ بدرجة تمنع تكثف الماء على الزجاج.

 

رابعًا: استخدام أنوار الانتظار حتى تكون مرئيًا بالنسبة للغير.

 

خامسًا: استخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تكون مسموعًا واستعمال ماسحات الزجاج حال الاحتياج مع عدم التوقف في نهر الطريق مطلقًا.

 

وأكدت الإدارة العامة للمرور أنّه في حال حدوث عطل مفاجئ للمركبة، يتم كنها بالجانب الأيمن للطريق، وتشغيل كل الأنوار، مع وضع المثلث العاكس قبل المركبة بـ30 مترًا في اتجاه السير، ويمكن استدعاء خدمة الإغاثة من خلال رقم 01221110000.