رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الحمى القرمزية المنتشرة بين الأطفال؟ وما أعراضها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 ارتفعت حالات الإصابة بمرض الحمى القرمزية نتيجة لعدوى بكتيريا Strep A، حيث توفي ستة عشر طفلًا حتى الآن في بريطانيا بسبب تلك الحالة التي سببتها بكتيريا Strep A.

ويحث مسؤولو الصحة الآباء الآن على البحث عن أعراض الحمى القرمزية لدى أطفالهم بعد ارتفاع حاد في الحالات مدفوعة بالزيادة الأخيرة في عدوى بكتريا Strep A.

وتشير البيانات الصادرة عن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) إلى أن عدد حالات الحمى القرمزية لا يزال أعلى بكثير مما هو متوقع عادة في هذا الوقت من العام. 

 

ما هي بكتريا Strep A ؟

بكتريا Strep A - أو المجموعة A Streptococcus (GAS) - هي نوع من البكتيريا الموجودة في الحلق وعلى الجلد، والذي يمكن أن يتسبب أيضًا في التهابات الجهاز التنفسي والجلد الأخرى، مثل التهاب الحلق والقوباء والحمى القرمزية. 

 في حالات نادرة، يمكن أن تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم وتسبب مرضًا يسمى بكتيريا المجموعة الغازية أ (iGAS). على الرغم من أنه لا يزال غير شائع، فقد حدثت زيادة في حالات Strep A الغازية هذا العام، خاصة عند الأطفال دون سن العاشرة، حيث يمكن أن ينتشر من خلال السعال والعطس وملامسة الجلد للجلد.

ما هي أعراض بكتيريا Strep A أو الحمى القرمزية

 يمكن أن تشمل أعراض Strep A الألم عند البلع، والحمى، وتورم اللوزتين مع بقع بيضاء، والصداع، وتضخم غدد الرقبة، وارتفاع درجة الحرارة أو طفح جلدي، أو طفح جلدي أحمر مع ملمس ورق الرمل يمكن أن يكون أيضًا من أعراض الحمى القرمزية.  على الجلد الداكن، قد يكون من الصعب أحيانًا اكتشاف الطفح الجلدي بصريًا، ولكن سيظل ملمسًا بورق الرمل.

 في وقت مبكر من المرض، يمكن للبكتيريا أن تتسبب في ظهور طبقة بيضاء على اللسان، والتي تتقشر في النهاية، تاركة اللسان أحمر ومنتفخًا ومغطى بالنتوءات - المعروف أيضًا باسم "لسان الفراولة".

ويظل العلاج المبكر للمرض بالمضادات الحيوية مهم في الحد من مخاطر المضاعفات مثل pne لدى طفلك الحمى القرمزية، حيث يجب أن تحتفظ به في المنزل حتى على الأقل  بعد 24 ساعة من بدء العلاج بالمضادات الحيوية لتجنب انتشار العدوى للآخرين في معظم الحالات، ستحل الحمى القرمزية من تلقاء نفسها دون تدخل طبي، ولكن يمكن أن يصاب الأطفال أحيانًا بعدوى بكتيرية فوق الفيروس مما قد يجعلهم أكثر توعكًا.