رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يستبدل إيلون ماسك موظفيه بروبوتات؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

سرح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك آلاف الموظفين منذ استحواذه على شركة تويتر في صفقة 44 مليار دولار.
وقال أحد شركاء إيلون ماسك لموظفي المفصولين في تويتر إنهم سيستبدلون بالروبوتات.
وقال الموظفون في المقر الرئيسي لمنصة التواصل الاجتماعي في سان فرانسيسكو، والتي اشتراها الملياردير مقابل 44 مليار دولار، إنهم طُردوا من العمل دون أي تعويضات نهاية الخدمة.
الآن يجري التحقيق في عمليات الفصل من قبل محامي مدينة سان فرانسيسكو، ديفيد تشيو، لمعرفة ما إذا كان أغنى شخص في العالم قد خالف القانون أم لا.
قال تشيو للإعلام: "كان لإيلون ماسك تاريخ طويل في انتهاك قوانين العمل"، وتابع "على الرغم من أنني لست مندهشا من حدوث ذلك، إلا أنني أشعر بهؤلاء العمال. سننظر في هذا الأمر أكثر ".
وبحسب ما ورد أُبلغت نقابة عمال النظافة الأسبوع الماضي أن وظائفهم كانت تحت التهديد ونظمت إضرابًا يوم الاثنين للاحتجاج. ثم قيل لهم إنه تم إطلاق سراحهم جميعًا على الفور.
قالت رئيسة النقابة أولغا ميراندا: "لقد فعلوا ذلك قبل ثلاثة أسابيع من عيد الميلاد". "أعتقد أننا طردنا لأننا نقابة."
قال جوليو الفيردو، الذي عمل في تويتر لمدة 10 سنوات، إنه بعد استيلاء إيلون على الشركة، سيرافقه الأمن الخاص أثناء تنظيف مناطق معينة من المبنى.
ويقول إن أحد أعضاء فريق ماسك أخبره أن وظيفته ستصبح عتيقة قريبًا لأن عمال النظافة البشريين سيحلون في النهاية محل البشر.
وقام إيلون ماسك على الفور بطرد كبار المديرين التنفيذيين في تويتر عندما تولى منصبه في أكتوبر، وبعد أسبوع، طرد نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 7500 موظف.


دعاوى قضائية ضد إيلون ماسك وتويتر


رفعت سيدتان دعوى قضائية على موقع تويتر ورجل الأعمال الأمريكي مالك المنصة الجديد إيلون ماسك، فقدتا وظيفتيهما وادعتا أن التسريح أثر بشكل غير متناسب على الموظفات.
وتم رفع دعوى التمييز في محكمة اتحادية في ولاية سان فرانسيسكو يوم الأربعاء، وفقًا لرويترز. وذكرت أن تويتر قامت بتسريح 57 في المائة من موظفاتها مقابل 47 في المائة من الرجال في الشركة.