رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة جديدة في تويتر بطلها إيلون ماسك بعد تسريب بيانات سرية

إيلون ماسك
إيلون ماسك

هدد إيلون ماسك مالك تويتر الجديد بمقاضاة موظفي تويتر إذا قاموا بتسريب أي معلومة لوسائل الإعلام، وقال أغنى شخص في العالم إن الموظفين قد يواجهون "المدى الكامل للقانون" للتسريب للصحافة خاصة إذا سمحوا للإعلام بالوصول إلى الرسائل الداخلية ورسائل البريد الإلكتروني.


تهديد إيلون ماسك


وبحسب ما ورد هدد إيلون ماسك موظفي تويتر الذين قاموا بتسريب معلومات سرية حول الشركة للصحافة.
المالك الجديد لشركة وسائل التواصل الاجتماعي - الذي أيد مرارًا وتكرارًا حرية التعبير وأكد أن "الشفافية هي مفتاح الثقة" وأن "ضوء الشمس هو أفضل مطهر" - أمر الموظفين بالتوقيع على مستند يعترف بالتحذير.
ووفقًا للتقرير، فإن التسريبات التفصيلية العديدة لمعلومات تويتر السرية، يواصل من خلالها عدد قليل من الموظفين التصرف بطريقة تتعارض مع مصالح الشركة.
وقال ماسك في بيانه "سيقال هذا مرة واحدة فقط: إذا انتهكت بشكل واضح ومتعمد اتفاقية عدم الإفشاء التي وقعتها عند انضمامك، فإنك تقبل المسؤولية إلى أقصى حد يسمح به القانون [و] سيطلب تويتر على الفور تعويضات".
وبحسب ما ورد أضاف أغنى شخص في العالم أن "إرسال معلومات مفصلة إلى وسائل الإعلام... سيتلقى الرد الذي يستحقه".


ملفات تويتر السرية


وتحتوي "ملفات تويتر" على رسائل بريد إلكتروني انتقائية ورسائل داخلية حول كيفية تعامل الشركة مع الإشراف على المحتوى والحسابات التي تنتهك شروط خدمة الشركة.
وتفتقر المنشورات إلى سياق حاسم بينما تزعم أن الشركة تآمرت لفرض رقابة على حسابات اليمين لتحقيق مكاسب سياسية. وبدلا من ذلك، كشفوا ما أعلنته الشركة علنًا عن سياسات الاعتدال لعدة سنوات، مع تجسيد نفس الظاهرة التي يزعمون أنها تندد بها، وهي تسليح منصات وسائل التواصل الاجتماعي من أجل أهداف حزبية.
وفي 30 نوفمبر الماضي، قالت الشركة في بيان "لم يتغير أي من سياساتنا"، لكن تطبيق سياستها يعتمد على "إلغاء تضخيم المحتوى المخالف: حرية التعبير، ولكن ليس حرية الوصول".
ويواجه ماسك أيضًا دعوى قضائية جديدة خاصة به، بعد أن فقدت امرأتان وظيفتهما في تويتر، زعمت أن الشركة استهدفت بشكل غير متناسب بعد أن قام بتسريح مئات العمال.
وقالت الدعوى المرفوعة إن تويتر سرح 57%من القوى العاملة النسائية، مقارنة بـ 47 في المائة من الموظفين الذكور.
كما تدعي أن التفاوت أكثر حدة في الأدوار الهندسية، حيث فقدت 63 في المائة من النساء وظائفهن مقارنة بـ 48 في المائة من الرجال.
وتتهم الدعوى الشركة بانتهاك القوانين الفيدرالية وقوانين الولايات ضد التمييز على أساس الجنس في مكان العمل.