رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعداد كبيرة من أسماك القرش تهاجم مرسى مطروح.. صيادون يكشفون السبب

أعداد كبيرة من أسماك
أعداد كبيرة من أسماك القرش تهاجم مرسى مطروح

انتشرت بشكل ملفت أعداد كبيرة من أسماك القرش بشواطئ مرسى مطروح وفى أنحاء متفرقة على طول الساحل وهو ما رصده، وأكد عليه صيادى مطروح.

ومن جانبه أوضح مهدى العمدة عضو مجلس النواب سابقا، نائب رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية، أن نوعية أسماك القرش المشار إليها صغيرة ومتوسطة في أحجامها ولا تتعدى قياسا المتر والنصف وليست كبيرة كالتى يتخيلها الناس والتى تشكل خطورة على الإنسان.


أما هذه النوعية فهى موسمية تأتى في جماعات مهاجرة كل عام  في هذا التوقيت من السنة إلى الشواطئ  للتزاوج وليس منها أي خطورة بل أنها تعتبر موسم صيد وفير للصيادين المهرة المتخصصين في صيد هذه النوعية من القروش أو كما يسمونها (كلاب البحر).

وأضاف نوري عيسى، أحد صيادى مطروح، بأنه لا داعي للخوف فهي ظاهرة معتادة وموسمية مع بداية فصل الشتاء وموسم سمك الخضر الذى يتغذى عليه أسماك القرش التى تعرف فى مطروح (كلب البحر) ويصطاد منها عندما ينتهي موسم سمك الخضر تختفي معها أسماك القروش أو كلاب البحر وتعود إلى أماكنها في أعماق البحار، معقبًا: «وعامة نوع القروش في البحر الأبيض المتوسط غير ضارة نهائي إلا فصيلة قرش "الماكو" وهذا من النادر وجوده في البحر الأبيض ونحن كصيادين نعرف نتعامل معها عادي جدًا الموضوع بسيط جدًا»، مؤكدًا أن هذا المنشور يخص الصيادين فقط ولا داعى للخوف لأنه أمر موقت.

ومن جانبه يقول إبراهيم لعشيبى من صيادى مطروح، إنه من المعروف ظهور القروش على شواطئ البحر المتوسط فى شهر نوفمبر وديسمبر كل عام وتكون مهاجرة فى مجموعات أو أسراب، ولا تخرج  على الشاطئ يكون في مياه ما تحت الـ10متر يعني لا يقل عن 300 متر من الشاطئ وتعرف هذه القروش عند جموع الصيادين الكلاب أو القروش  الوكرة على حسب التسمية التى تختلف من مكان.

بينما يرى فتحى الغطاس من صيادى مطروح، أن الغريب في الأمر هذا العام الأعداد الكبيرة الملفتة للنظر، وفى أماكن متفرقة وكميات مقلقة فى مطروح ظهرت من أسبوع فى أنحاء متفرقة بمطروح من قرش فردى أو مجموعة من 2 إلى 5 قروش، متابعًا: «في أنواع كتيرة موجودة على طول الساحل معظمهم مش بيهاجم الإنسان لأنها أكلة طحالب وأسماك صغيرة لكن طبعا لو هجمت إنسان ممكن تأذى بس لو تعرض لها إنسان وحاول يؤذيها».

ومن جانبه حذر أبو يوسف الشيمى صياد من أبناء مطروح، الصيادين فى مطروح باتخاذ الحيطة والحذر، متابعًا: «خاصة ما يخرج الصيد وحده وبالذات لو كان معاه سمك في المشك محذرا الصيادين بأنك مهما وصلت من المهارة مش هتكون أسرع منه».