رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء: صفقة توتير تعني نهاية عصر الثقة والأمان على منصات التواصل الاجتماعي

إيلون ماسك
إيلون ماسك

يقول المتخصصون في مراقبة انتشار المعلومات المضللة أنه بعد صفقة تويتر الأخيرة يمكن القول أن "الثقة والأمان انتهت" على منصات التواصل الاجتماعي. 

بعد يوم واحد من شراء تويتر رسميًا، تعهد إيلون ماسك أغنى شخص في العالم بأن "مجلس الإشراف على المحتوى" سوف يراجع استعادة الحسابات المحظورة سابقًا، حيث قال إيلون ماسك إن جماعات الحقوق المدنية - وكذلك أولئك الذين عانوا من "العنف الذي يغذي الكراهية" - سيكونون جزءًا من العملية.

في 23 نوفمبر، قدم ماسك استطلاعًا على تويتر يسأل المستخدمين عما إذا كان ينبغي له منح "عفو عام عن الحسابات المعلقة، بشرط ألا يخالفوا القانون أو يتورطوا في رسائل غير مرغوب فيها فظيعة".

حذر باحثو وخبراء التطرف الذين درسوا عن كثب انتشار الكراهية عبر الإنترنت والمعلومات المضللة والتضليل من أن استحواذ إيلون ماسك والعودة الجماعية للمستخدمين المحظورين سابقًا يمكن أن يؤدي إلى تدهور النظام الأساسي بسرعة. تحت راية "حرية التعبير" المخادعة، يمكن أن يصبح موقع تويتر أحد أكثر المساحات السامة على الإنترنت للفئات المهمشة، وفقًا للخبراء.

في 18 نوفمبر الماضي، أنشأ ماسك استطلاعًا آخر يسأل عما إذا كان سيسمح لدونالد ترامب بالعودة إلى المنصة. تم تعليق الرئيس السابق بشكل دائم من تويتر "بسبب خطر المزيد من التحريض على العنف" في أعقاب الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي بسبب أكاذيبه الانتخابية.

كما أعاد إيلون ماسك 11 حسابًا على الأقل تخص شخصيات بارزة من اليمين المتطرف ومناهضة المتحولين جنسيًا، بما في ذلك جوردان بيترسون وشركة الإعلام اليمينية الساخرة، والتي تم تعليقها بسبب تضليل المتحولين جنسيًا.

حسابات متطرفة

أعاد موقع تويتر أيضًا حسابًا لمجموعة ناشطين متطرفين تم حظرهم، "بسبب الانتهاكات المتكررة لسياسة المعلومات الخاصة على تويتر"، بالإضافة إلى الحساب الشخصي لعضو الكونغرس اليميني المتطرف في جورجيا مارجوري تايلور جرين. 

اعتبارًا من 23 نوفمبر 2022، أعلن تويتر أن المنصة "لم تعد تطبق سياسة المعلومات المضللة لـ Covid-19".

وقد أعادت المنصة عشرات الآلاف من الحسابات المعلقة سابقًا. من بين هؤلاء، هناك ما يقرب من 62000 حساب لديها أكثر من 10000 متابع لكل منها، بما في ذلك حساب واحد مع أكثر من 5 ملايين متابع، و75 حسابًا مع أكثر من مليون متابع.