رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تضع شرطا تعجيزيا للتفاوض مع أمريكا والغرب بخصوص أوكرانيا

روسيا تضع شرطا تعجيزيا
روسيا تضع شرطا تعجيزيا للتفاوض مع أمريكا بخصوص أوكرانيا

وضعت روسيا شرطا من أجل الموافقة على أي مفاوضات بخصوص الأزمة الأوكرانية، وهو الاعتراف بسيادتها على الأقاليم الأوكرانية الجديدة التي استولت عليها، وهي لوغانسك ودونيستك وخيرسون وزاباروجيا، بالإضافة إلى جزيرة القرم.

وأكد الكرملين، أنه منفتح على إجراء أي مفاوضات، بشرط ألا يكون من بينها الإنسحاب من أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن عدم اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالمناطق الأوكرانية التي ضمتها روسيا إلى أراضيها، سيعقد المحادثات المحتملة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بيسكوف، أن الولايات المتحدة ما زالت لا تعترف بالمناطق الجديدة كجزء من الاتحاد الروسي، وهذا يعقد البحث عن أرضية مشتركة للمفاوضات، مشيرا إلى أن موسكو منفتحة دائما على المفاوضات لضمان مصالحها، لكن مبادرة بوتين لمناقشة الضمانات الأمنية مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي «الناتو» ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم يتم الرد عليها بالمثل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قال، خلال مؤتمر صحفي مشترك بالبيت الأبيض مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه "ليس لديه خطط فورية لإجراء اتصال هاتفي ببوتين"، لكنه أضاف أنه مستعد للتحدث مع الرئيس الروسي إذا كان يبحث عن طريقة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، موضحا أن الرئيس الروسي لم يفعل ذلك بعد.

وعقب إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضم مناطق، دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانية، إلى السيادة الروسية، تعهّد قادة الاتحاد الأوروبي اليوم بأنهم لن يعترفوا إطلاقًا بضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية أخرى، واتّهموا الكرملين بتعريض الأمن العالمي للخطر.

وقال قادة الدول الـ27 في بيان: نرفض بحزم وندين بشكل قاطع ضم روسيا غير القانوني لمناطق دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانية

كما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لا يمكن لبوتين الاستيلاء على أراضي جيرانه، والإفلات من العقاب.

وذكر بايدن في بيان، أن الولايات المتحدة تدين محاولة روسيا الاحتيالية لضم أراضي أوكرانيا ذات السيادة.

كما فرضت الإدارة الأمريكية، عقوبات على مئات الأفراد والمؤسسات الروسية، بينهم رئيسة البنك المركزي، على خلفية ضم موسكو للمناطق الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة لن تعترف أبدا بأي من مزاعم الكرملين بالسيادة على أجزاء من أوكرانيا التي استولت عليها بالقوة، وتزعم الآن اندماجها في روسيا.

وأضاف بلينكن، أن هذه المناطق أوكرانية وستظل كذلك، وأوكرانيا لها كل الحق في الدفاع عن شعبها واستعادة أراضيها التي استولت عليها روسيا.

كما أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع، أنها لن تعترف أبدا بعمليات الضم المزعومة التي نفذتها روسيا تجاه أراض أوكرانية.

وقالت المجموعة، في بيان “ندين بالإجماع، وبشدة الحرب العدوانية لروسيا، والانتهاك المستمر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها”.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن بوتين لا يمكنه تغيير الحدود بجرة قلم، مضيفا أن هولندا لن تقبل أبدا احتلال روسيا للمناطق الاربع الأوكرانية مثلما فعلت تماما في شبه جزيرة القرم، حسب تعبيره.

من جانبها، أعلنت إسرائيل أيضا عدم اعترافها بضم روسيا للمقاطعات الأوكرانية، حيث قالت وزارة خارجيتها في بيان إنها تدعم سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا. وأضافت “أكدنا هذا الموقف سابقا عدة مرات، خلال الأيام الأخيرة”.

وفي الأمم المتحدة، ضغطت أمريكا من أجل إصدار قرار من مجلس الأمن يدين الضم ويطالب بانسحاب روسيا من الأراضي المحتلة، لكن تم رفضه من قبل روسيا.