رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر يعلن شروط وجوائز المشروع الوطني للقراءة

النبأ

يستعد الأزهر الشريف للمشاركة في المشروع الوطني للقراءة الموسم الحالي، وذلك بتجهيز عدد كبير من الطلاب الدارسين بقطاع المعاهد الأزهرية.
ويهدف المشروع إلى تشجيع المزيد من طلاب المعاهد الأزهرية والمؤسسات التعليمية المعتمدة والجامعات والمعلمين على القراءة، مرتكزًا على أربعة أبعاد ومنافسات رئيسة، وهي: منافسة في القراءة بين طلاب المدارس الحكومية والخاصة وكذلك المعاهد الأزهرية للحصول على لقب الطالب المثقف، ومنافسة في القراءة لطلاب الجامعات على لقب القارئ الماسي، ومنافسة في القراءة للمعلمين على لقب المعلم المثقف، وأخيرًا منافسة خاصة بالمؤسسات المجتمعية للحصول على لقب المؤسسة التنويرية.

 

شروط المنافسة

وتشترط المنافسة عدة معايير منها قراءة 30 كتابًا في مجالات المعرفة المتنوعة، ثم تلخيصها في مُدَوّنتيْ الإنجاز بالنسبة لبُعد الطالب المثقف، أو على الموقع الإلكتروني للمشروع لبُعدي القارئ الماسي والمعلّم المثقف.

جوائز المشروع الوطني للقراءة

ويقدر إجمالي القيمة المالية للجوائز التي يحصل عليها جميع الفائزين بمبلغ عشرين مليون جنيه شاملة المنافسات الأربعة

حيث يحصل فائزين البعد الأول على جوائز تبدأ من 50 ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيهًا، بالإضافة إلى كأس الطالب المثقف

كما يتسلم فائزين البعد الثاني جوائز تبدأ من 100 ألف جنيه وتصل إلى مليون جنيه للمعلم المثقف الحائز على المركز الأول بالإضافة إلى كأس المعلّم المثقف.

تبدأ جوائز البعد الثالث بجائزة مالية قدرها 100 ألف جنيه لتصل إلى مليون جنيه، بالإضافة إلى كأس القارئ الماسي للفائز الأول

رحلات ثقافية للأوائل في الأبعاد الثلاثة الأولى.

كما يحصل المنسقون والمحكّمون ممن فاز أحد طلابهم بأيًا من المراكز العشر الأولى على نسبة 10% من قيمة الجائزة المالية للفائز وشهادة تقدير على جهوده في ذلك.

 

وتنال المؤسسات المتنافسة على بُعد «المؤسسة التنويرية»، في حال حصولها على المراكز المتقدّمة وتحقيقها للمستويات المستهدفة من المعايير الخاصة بالمنافسة، دعمًا لوجستيًا كتزويد مكتباتها بالكتب، وتطوير بنيتها التحتية الثقافية، بالإضافة إلى شهادات التقدير التي تثمّن مشاركتها في هذه المنافسة.

 

يأتي ذلك بمشاركة وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف وبالتنسيق مع وزارات التعليم العالي والثقافة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة.

ويستمر المشروع لمدة عشرة أعوام وفق خطة عشرية أولية تبلغ قيمة دعمها نصف مليار جنيه، خمسون مليون جنيه كل عام لجواز الفائزين والخدمات اللوجستية.

جدير بالذكر أن المشروع الوطني للقراءة تم إطلاق موسمه الأول في مارس 2020، ليكون مستداما لمدة 10 أعوام ليؤكّد على تنمية الوعي بأهمية القراءة وتقديم مشروعات ثقافية نموذجية تتوافق مع رؤية مصر 2030.