رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوقاف تطلق أسبوعا ثقافيا بمساجد 7 محافظات في هذا الموعد

النبأ

تقيم وزارة الأوقاف، الأسبوع الثقافى، فى مساجد 7 محافظات في وقت واحد وهى: "الجيزة، بنى سويف، جنوب سيناء، البحر الأحمر، أسوان، الوادى الجديد، السويس"، ضمن الدور التثقيفى الذى تقوم به وزارة الأوقاف، ومن المقرر أن يستمر الأسبوع الثقافى حتى الأربعاء 30 نوفمبر الجارى.

وتُعقد محاضرات الأسبوع الثقافى بعد صلاة العشاء مباشرة، بمشاركة نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين مع نخبة من كبار القراء والمبتهلين.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه سعيد جدًا بما وصفه بـ "عودة الناس القوية إلى حضن الدعوة الوسطية بالمساجد"، والالتفاف حول علماء وزارة الأوقاف، لافتا إلى أن المساجد عادت بقوة لدورها التثقيفى والتنويرى، سواء من خلال الخطب المنبرية أو من خلال الدروس الدينية والأسابيع الدعوية والثقافية ومقارئ كبار قراء القرآن الكريم، والأمسيات الدينية ومجالس الإقراء ومجالس الإفتاء على يد كبار العلماء ومجالس الفقه والحديث والدروس المنهجية.

ومن بين الأنشطة الدعوية المتميزة التى أطلقتها الوزارة فى المساجد البرنامج التثقيفى للطفل، والمنبر الثابت "بالتعاون مع الأزهر الشريف"، والأمسيات الابتهالية، والقوافل الدعوية وخاصة قوافل الواعظات التى تجوب القرى والمحافظات".

تفتتح وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، 11 مسجدًا، منها 8 مساجد جديدة أو إحلالًا وتجديدًا، و3 مساجد صيانة؛ ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/ 7/ 2022م حتى تاريخه 382 مسجدًا، منها 303 مساجد جديدة أو إحلالًا وتجديدًا، و79 مسجدًا صيانة.

وفيما يلى المساجد المقرر افتتاحها اليوم:

أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:

مديرية أوقاف القليوبية

1. النور – ميت السباع – بنها ثان

2. الحمامشة – عرب الحمامشة – شبين القناطر غرب

 مديرية أوقاف الجيزة

3. عباد الرحمن – المحصورة – حدائق أكتوبر

 مديرية أوقاف كفر الشيخ

4. على بن أبى طالب - بلطيم

5. الصالحين – قرية الخبة الغربية- كفر الشيخ شرق

6. العمدان الجديد – قرية العمدان – الرياض غرب

 مديرية أوقاف أسوان

7. الإمام الحسين– الغنيمية– مركز إدفو

 مديرية أوقاف سوهاج

8. آل بكر – السلام – جنوب دار السلام

ثانيًا: مساجد الصيانة:

مديرية أوقاف سوهاج

1. الرحمن – شارع الرحمن الثلاثين أول سوهاج

 مديرية أوقاف بنى سويف

2. الرحمن المغربى – قرية السعادنة – مركز بنى سويف

 مديرية أوقاف الفيوم

3. آل حدوت – العقيلى – أبو لطيعة – الشواشنة – يوسف الصديق

كما تبدأ وزارة الأوقاف اليوم، الجمعة، وحتى الخميس 1 ديسمبر، عملية توزيع 50 طنًّا من لحوم صكوك الإطعام والأضاحى وهى الدفعة التاسعة عشر، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الحماية الاجتماعية، ومن خلال مبادرة "حق الوطن" التي أطلقتها وزارة الأوقاف، والتي سيتم من خلالها مضاعفة كمية اللحوم التي توزعها الوزارة شهريًّا على الأسر الأولى بالرعاية لتكون مائتي طن لحوم، توزع على مائتي ألف أسرة شهريًّا، وذلك لمدة ثلاثة أشهر كمرحلة أولى، بالتنسيق بين وزارة الأوقاف ووزارة التضامن الاجتماعي لتوزيع لحوم الأضاحي والإطعام على مدار العام من خلال مشروعي صكوك الأضاحي والإطعام.

 

ومن المقرر أن يتم توزيع اللحوم على المحافظات الآتية: "القاهرة - الإسكندرية - الجيزة - الغربية - بني سويف - البحيرة - المنيا - أسيوط - الدقهلية - الفيوم - القليوبية - سوهاج - الشرقية - المنوفية - كفر الشيخ - قنا – الإسماعيلية - شمال سيناء - دمياط - السويس - البحر الأحمر - جنوب سيناء".

وأوضحت وزارة الأوقاف أنه بذلك يصل إجمالي ما تم توزيعه 631 طنًّا من اللحوم حتى الآن، بالتنسيق بين وزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي والمحافظات المعنية.