رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

جوجل تستعد لتسريح 10 آلاف موظف ضعيف الأداء

جوجل
جوجل

يقال إن شركة الفابيت التي تملك شركة جوجل تستعد لتسريح حوالي 10000 من موظفيها "ذوي الأداء الضعيف".

وذكرت المعلومات الأسبوع الماضي أن نظام إدارة الأداء الجديد للشركة يمكن أن يساعد المديرين على طرد الآلاف من موظفيها ذوي الأداء الضعيف من أوائل العام المقبل.

في ظل النظام الجديد، ورد أنه طُلب من المديرين تصنيف 6% من القوى العاملة في ألفابيت بما يعادل حوالي 10000 موظف على أنهم ذوو أداء ضعيف.

وقد يقلل هذا النظام أيضًا من عدد الحوافز وجوائز الأسهم الممنوحة للموظفين، وقد واجهت الشركة العديد من التحديات هذا العام، من آثار الوباء إلى التضخم المتفشي.

أظهرت الفابيت انخفاضًا بنسبة 27% في الأرباح في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، مع أرباح وعائدات أضعف من المتوقع.

تصريحات سابقة لرئيس جوجل

قال رئيس جوجل في يوليو الماضي: "من الواضح أننا نواجه بيئة كلية مليئة بالتحديات مع مزيد من عدم اليقين في المستقبل"، حيث كان يحث الموظفين خلال الأشهر الماضية على تحسين الإنتاجية.

وتايع "انظر، أتمنى أن تقرأ الأخبار من الخارج. حقيقة أنك تعلم أننا نتحلى بقدر أكبر من المسؤولية خلال واحدة من أصعب ظروف الاقتصاد الكلي الجارية في العقد الماضي، أعتقد أنه من المهم كشركة أن نتعاون معًا لتجاوز لحظات كهذه".

في وقت سابق من هذا العام، قدم جهدًا يسمى "Simplicity Sprint" كاستجابة للمخاوف من أن إنتاجية الشركة "ككل ليست في المكان الذي يجب أن تكون فيه بالنسبة لعدد الموظفين لدينا".

في يوليو الماضي، دعا الموظفين في مذكرة داخلية إلى أن يكونوا "أكثر ريادة الأعمال" وأن يظهروا "إلحاحًا أكبر، وتركيزًا أكثر حدة، وجوعًا أكثر مما أظهرناه في الأيام المشمسة".

وقامت العديد من شركات التكنولوجيا الأمريكي بتسريح الموظفين هذا العام لتوفير التكاليف، ففي الأسبوع الماضي فقط، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أمازون كانت تستعد لتسريح 10000 موظف من مؤسسة الأجهزة، وقسم البيع بالتجزئة، وكذلك قسم الموارد البشرية.

وأخطرت الشركة السلطات الإقليمية في ولاية كاليفورنيا الأسبوع الماضي بأنها ستسرح حوالي 260 عاملًا في مختلف المرافق التي توظف علماء البيانات ومهندسي البرمجيات وغيرهم من العاملين في الشركات، مع بدء عمليات الاستغناء عن الوظائف هذه فعليًا في 17 يناير من العام المقبل.