رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الضرائب تجيب

هل تُطبق الفاتورة الإلكترونية على المستهلك؟

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

قال الدكتورة رشا عبد العال، معاون رئيس مصلحة الضرائب، إن  الفاتورة الالكترونية التي سيتم تطبيقها في 15 ديسمبر ليس لها علاقة بالمستهلك ولكن بالشركات مع الشركات الأخرى.

وأضافت منظومة الفاتورة الالكترونية بدأت في التطبيق تجريبي في عام 2020 وكانت على عدد صغير من الممولين أو الشركات بتحويل الفواتير الورقية إلى الكترونية.

وأوضحت  أنهم أطلقوا منظومة الفاتورة الالكترونية على 8 مراحل تم تطبيقها جميعا ما عدا المرحلة الثامنة سيتم تطبيقها في 15 ديسمبر القادم، وبذلك يكون تم تطبيق جميع مراحل الفاتورة الالكترونية.

ونوهت بأن الفاتورة الالكترونية لها نوعين، في فاتورة الكترونية ضريبية تكون من شركة لشركة، وفي منظومة أخرى اسمها الايصال الالكتروني ودي من شركة أو تاجر لمستهلك أو مواطن.

وتابعت أن هذه المنظومة ما زالت في بدايتها ومراحلها 3 مراحل تجريبية ونشرها على المجتمع الضريبي سيأخذ بعض الوقت.

ولفتت إلى أن العدد المتوقع تسجيله بمنظومة الفاتورة الإلكترونية يصل إلى مليون مواطن، ولكن حتى الآن تقدم فقط 150 ألف مواطن.

وأضافت، أن 90% من كبار الممولين سجلوا في منظومة الفاتورة الإلكترونية، هم الذين يقومون بدفع 80% من إجمالي الحصيلة الضريبية.

وواصلت: تم تسجيل أكثر من 411 مليون وثيقة إلكترونية خلال الفترة الماضية فقط، حيث ساهمت المنظومة في تقليل التلاعب والفواتير الوهمية وغيرها من الأمور.

ولفتت إلى أن مصلحة الضرائب تعمل خلال الفترة القادمة على تنفيذ مشروع لتحفيز المواطنين على طلب الإيصال أو الفاتورة الإلكترونة، مشددة على أن هذه الحوافز يمكن أن تصل إلى ملايين الجنيهات.