رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لجنة الأزهر تتسلم فرع البهنسا غرب بني مزار في المنيا

النبأ

استقبل أهالى محافظة المنيا خبر تخصيص 500 فدان للنشاط التعليمي بدلا من الاستصلاح الزراعي داخل مدينة البهنسا التي أقيم بها جامعة الأزهر فرع البهنسا، فى بني مزار المنيا، حيث يترقب الأهالي تشغيل الجامعة بشكل نهائي بعد أن يتم الانتهاء من إقامة كلية زراعة واستصلاح الأراضي بجامعة الأزهر فرع البهنسا.

واستلمت لجنة من جامعة الأزهر، برئاسة أمين الجامعة فرعها الجديد، بمنطقة غرب البهنسا، بمركز بني مزار، شمال المنيا بعد أيام قليلة من قرار مجلس الوزراء، بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية، بتخصيص ٥٠٠ فدان للنشاط التعليمي، بدلا من الاستصلاح الزراعي.

وقال المهندس محمود سعد، رئيس الجمعية الخيرية لرعاية جامعة الأزهر فرع البهنسا فى بني مزار المنيا، إن اللجنة حضرت صباح اليوم لمقر الفرع، وقامت باستلامه، وسط فرحة وبهجة من الجميع، ترقبا لبدء الدراسة بالفرع، حيث يتم دراسة إقامة كلية زراعة واستصلاح الأراضي.

كان اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أعلن قبل أيام موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تغيير الغرض من استخدام مساحة نحو 500 فدان بمحافظة المنيا، من نشاط الاستصلاح والاستزراع إلى النشاط التعليمي وإعادة تخصيصها لصالح الأزهر الشريف، لاستخدامها في إقامة جامعة الأزهر فرع البهنسا فى بني مزار المنيا.

وقال المحافظ، يأتي القرار تتويجا لجهود المحافظة، في دعم هذا الملف لتصبح الجامعة واقعا ملموسا قريبا بإذن الله.
 

تشغيل جامعة الأزهر فرع البهنسا 

يذكر منذ 6 سنوات أن هناك لجنة من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر برئاسة الدكتور جاد الرب محمد، عميد الكلية، بزيارة لفرع جامعة الأزهر البهنسا، بمركز بني مزار في المنيا، وذلك لمعاينة واستلام المنشآت الخاصة بفرع الجامعة، في أعقاب صدور قرار المجلس الأعلى للأزهر، برئاسة فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر على تشغيل فرع جامعة الأزهر البهنسا في المنيا، على أن تشمل المرحلة الأولي تشغيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية.

وقال المهندس محمود سعد، عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية جامعة الأزهر في البهنسا بالمنيا، إن اللجنة قامت بمعاينة المدرجات والمكاتب والإقامة، لبدء مرحلة تحويل الطلاب من فروع الجامعة بالمحافظات إلى فرع البهنسا.

يذكر أن فرع جامعه الأزهر في البهنسا غرب بني مزار، قد تم إنشاؤه عام 2010 بالجهود الذاتية من خلال الجمعية الخيرية لرعاية جامعة الأزهر فرع المنيا، قرية البهنسا، والتي يترأسها طارق عامر، رئيس البنك المركزي، حيث تتجاوز تكلفة الإنشاءات والمرافق 32 مليون جنيه، مابين تبرعات المواطنين، والبنك الأهلي وصندوق الخدمات بالمحافظة على مساحة 5000 فدان بالظهير الصحراوي الغربي «مصر- أسوان»، وقد قامت المحافظة بتوصيل المياه إلى الموقع، بتكلفة 8 ملايين جنيه.