رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير علاقات دولية: القمة المصرية التركية تدل على مراجعة أنقرة لموقفها من المنطقة

الرئيس السيسي وأمير
الرئيس السيسي وأمير قطر وأردوغان

قال الدكتور محمد فايز فرحات، خبير العلاقات الدولية، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن القمة المصرية التركية، القائمة الآن في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش افتتاح كأس العالم، سيكون لها انعكاسات كبيرة على المنطقة بشكل عام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «القاهرة الإخبارية»، مساء الأحد، أن القمة تدل على مراجعة تركيا لموقفها من المنطقة بشكل عام، وموقفها تجاه مصر بشكل خاص.

وقال إن القمة ستفتح مجالًا لتشجيع تركيا على بناء علاقات طبيعية تسهم في استقرار الإقليم بشكل عام، وأيضًا تفتح مجالًا للتعاون بين مصر وتركيا في العديد من الملفات.

وأضاف أن «تركيا خلال السنوات الـ10 الماضية، كانت تتبنى سياسات مزعزعة للاستقرار في المنطقة»، مشيرًا إلى أن تلك السياسات قوبلت من دول المنطقة، وتحديدًا مصر بنوع من الصبر الاستراتيجي.

وأشار إلى أن «تركيا بادرت بمبادرة من جانبها لمراجعة سياساتها الخارجية في المنطقة»، مستشهدًا بمجموعة من المؤشرات المهمةـ والخطوات المتخذة على مستوى المنطقة والعلاقة مع مصر، في الفترة الأخيرة.

ولفت إلى أن اللقاء مجال لتشجيع تركيا على مزيد من المراجعة لبناء علاقات طبيعية، تساهم في استقرار الإقليم بشكل عام، مؤكدًا أن اللقاء سيفتح مجالًا للتعاون بين البلدين في ملفات أخرى.

وتابع: «اللقاء يمكن أن يكون عاملًا مشجعًا لاتخاذ خطوات أخرى، وإحداث توافق مع مصر في ملفات عالقة، اللقاء لا يمثل بالضرورة مكملًا للتحولات في السياسة الخارجية التركية، لكنه عامل ومتغير مهم يشجع تركيا على إجراء مراجعات كاملة».

والتقى، مساء اليوم الأحد، الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، على هامش افتتاح كأس العالم، وذلك حسب ما أفادته فضائية «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل لها.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة القطرية الدوحة، لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، والذي يقام بالعاصمة الدوحة مساء اليوم.

وكان في استقبال الرئيس السيسي، لدى وصوله مطار الدوحة، الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس في هذا الحدث الرياضي العالمي تأتي تلبيةً لدعوة شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وذلك في ضوء العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مصر وقطر.