رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل الاتفاق التاريخي الذي انتهى له مؤتمر Cop27

مؤتمر Cop27
مؤتمر Cop27

توصل مؤتمر Cop27 إلى اتفاق تاريخي بشأن إنشاء صندوق لتعويض البلدان عن الأضرار المناخية التي لا رجعة فيها - لكنه لم يحقق أي تقدم فيما يتعلق بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تحفز تغير المناخ الجامح.

واستمر مؤتمر Cop27 الشاق الذي استمر أسبوعين حتى صباح الأحد في شرم الشيخ، بعد جلسة مفاوضات ماراثونية استمرت طوال الليل.

وجاء الابتهاج في النهاية بشأن قضية الخسارة والأضرار الخلافية، وافقت جميع الدول البالغ عددها 197 على إنشاء صندوق مالي لمساعدة البلدان النامية المعرضة بشكل خاص لتأثيرات أزمة المناخ، واحتفل تحالف الدول الجزرية الصغيرة، وهو مجموعة تمثل بعض الدول النامية والضعيفة، بعيد الإعلان.

إنجاز مؤتمر Cop27

وقد وعد تحالف الدول الجزرية الصغيرة العالم بأننا لن نغادر شرم الشيخ دون تحقيق إنشاء صندوق لمواجهة الخسائر والأضرار، ولقد تم إنجاز المهمة التي تستغرق ثلاثين عامًا، كما جاء في بيان صادر عن رئيس تحالف الدول الصغيرة، الذي أوضح أن هذا الاتفاق أعاد المجتمع الدولي الثقة العالمية في هذه العملية الحاسمة المكرسة لضمان عدم تخلف أحد عن الركب، حيث أن الاتفاقات المبرمة في COP27 هي مكسب لعالمنا بأسره.

ودعت البلدان النامية والفقيرة، التي تعاني من أسوأ تأثيرات المناخ على الرغم من بصمات الكربون الصغيرة، إلى معالجة الخسائر والأضرار لعقود، حيث وصلت القضية أخيرًا إلى مفاوضات COP27 بعد أن أدرجتها الرئاسة المصرية على جدول أعمال شرم الشيخ الرسمي.

وتحدث وزير الخارجية سامح شكري، عن حالة "الكرب واليأس" في باكستان بعد الفيضانات الكارثية هذا الصيف التي أودت بحياة أكثر من 1700 شخص وتشريد عشرات الآلاف، والتي وصفها بأنها "إنذار مدوي" لما ينتظرنا بعد حد درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية.

وتحدثت شيري رحمن، وزيرة التغير المناخي في باكستان، نيابة عن مجموعة الـ77 والصين التي تضم العديد من البلدان المعرضة للخطر، وقالت: "إنشاء الصندوق لا يتعلق بالأعمال الخيرية، إنه دفعة أولى واستثمار في عقودنا المستقبلية المشتركة، دفعة أولى عن العدالة المناخية".

وكان هناك انفراج في إنشاء صندوق يوم السبت بعد أن تراجعت الولايات المتحدة عن معارضتها للصندوق، حيث ظلت الولايات المتحدة معارضة لإنشاء مثل هذا الصندوق بسبب مخاوف من المسؤولية القانونية لأنها تاريخيًا أكبر ملوث في العالم.

واستغرقت المحادثات 36 ساعة بعد انتهاء المؤتمر رسميا حيث تكافح الدول للتغلب على الخلافات بشأن القضايا الرئيسية مثل أهداف درجات الحرارة والوقود الأحفوري.

ومع ذلك، لم يفعل Cop27 الكثير لخفض انبعاثات الكربون التي تعمل على تسخين الكوكب، وتستمر في الارتفاع.

على الرغم من القرار الذي اتخذه مؤتمر Cop26 في غلاسكو العام الماضي بإجراء المزيد من التخفيضات الصارمة للانبعاثات، والتي تسمى المساهمات المحددة وطنيًا (NDCs)، لم يتم فعل الكثير، حيث أنها تساهم بما هو أقل من 1% من الانبعاثات العالمية المتوقعة في عام 2030.

يقول العلماء إنه يجب علينا خفض الانبعاثات بنسبة 43% للحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة إلى حد 1.5 درجة مئوية المنصوص عليه في اتفاقية باريس.