رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل انطلاق كأس العالم.. حملات مستمرة للشرطة الأوروبية لمواجهة قرصنة الإنترنت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا تزال قرصنة الإنترنت متفشية بشكل كبير، خاصة مع انطلاق بطولة كأس العالم مع إمكانية الوصول إلى تدفقات مجانية وسيول من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية بسهولة، حيث تدعي الشرطة البريطانية أنها قامت بتفكيك شبكة قرصنة الإنترنت بملايين الدولارات كانت تقدم مواقع بث مجانية غير قانونية لأكثر من نصف مليون مستخدم أوروبي.

وتم القبض على أربعة أشخاص بعد عملية استمرت عامين بالاشتراك بين الشرطة الإسبانية واليوروبول، والتي بدأها التحالف من أجل الإبداع والترفيه (ACE).

ويُتهم المعتقلون بتشغيل مواقع ويب مختلفة للإعلان عن حزم اشتراك تقدم تدفقات لآلاف القنوات التلفزيونية الحية وما يقرب من 23000 فيلم ومسلسل.

ويُزعم أن البائعين في العملية كانوا موجودين في المملكة المتحدة وقبرص واليونان ومالطا والبرتغال وإسبانيا.

تصريحات الشرطة الإسبانية

وقالت الشرطة الإسبانية في بيان إن "الأرباح التي تم الحصول عليها، والتي بلغت حوالي ثلاثة ملايين يورو سنويًا، تم غسلها من قبل المنظمة من خلال الحصول على ممتلكات منقولة وغير منقولة في مقاطعة ملقة وتحويل الأموال من خلال الشركات الإسبانية إلى حسابات مصرفية موجودة في الملاذات الضريبية.

وأثناء عمليات البحث، قام الوكلاء بفصل 10 لوحات إدارية مُتصلة بـ 32 خادمًا موجودة في فرنسا وهولندا وإسبانيا، حيث تمت استضافة المحتوى التلفزيوني غير القانوني، وصادروا معدات كمبيوتر، و2800 يورو نقدًا وسيارتين متقدمتين تقدر قيمتها بـ 180 ألف يورو.

وتمت إعادة بث التدفقات المباشرة غير القانونية للقنوات التلفزيونية إلى حسابات محمية بكلمة مرور للمشتركين الذين يدفعون، في عملية بث غير قانونية تدعي الشرطة أنها كانت تعمل منذ عام 2012.

وجاءت أحدث حملة قمع أطلقها تحالف الملكية الفكرية ACE في أعقاب تفكيك مماثل لشبكة قرصنة الإنترنت في أمريكا اللاتينية، كانت تدير 42 موقعًا مجانيًا للبث المباشر.

وحددت عملية منفصلة قامت بها Polizia Postale في إيطاليا في وقت سابق من هذا الشهر 70 مشتبهًا بهم يواجهون ادعاءات متعددة تتعلق بتوفير وتوزيع خدمات البث غير القانوني.

على الرغم من تدخلات الشرطة الأخيرة، لا تزال القرصنة على الإنترنت متفشية، مع توفر تدفقات مجانية وسيول من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية المتاحة بسهولة عبر الإنترنت.

وتستضيف محركات البحث النتائج التي توجه الأشخاص إلى المواقع التي يمكن الوصول فيها إلى البث غير القانوني، بينما توفر المنتديات الموجودة على مواقع الويب مثل Reddit للمستخدمين أيضًا طريقة للوصول إلى المحتوى المقرصن المجاني.