رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأمير محمد بن سلمان.. قرار جديد من واشنطن بشأن مقتل جمال خاشقجي

قرار جديد من واشنطن
قرار جديد من واشنطن بشأن مقتل جمال خاشقجي

جمال خاشقجي: واشنطن تمنح محمد بن سلمان ولي العهد السعودي حصانة من المحاكمة بشأن مقتل الصحفي المعارض

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، منح الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، حصانة من الدعوى المرفوعة ضده من قبل خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية المملكة في اسطنبول بتركيا.

وقال محامو وزارة العدل الأمريكية إن ولي العهد السعودي، وبصفته "الرئيس الحالي لحكومة أجنبية"، "يتمتع بحصانة رئيس الدولة في المحاكم الأمريكية نتيجة لذلك المنصب".

وقال محامو وزارة العدل إن "مبدأ حصانة رئيس الدولة راسخ في القانون الدولي العرفي". لكن إدارة بايدن كانت حريصة على التأكيد على أن القرار ليس حكما بالبراءة.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان مكتوب: "هذا قرار قانوني اتخذته وزارة الخارجية بموجب مبادئ قديمة وراسخة في القانون الدولي العرفي".

وأضاف أن القرار "لا علاقة له بوقائع القضية".

كانت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز ومجموعة الديمقراطية الآن للعالم العربي (دوون) الحقوقية، التي أسسها خاشقجي، تسعى للحصول على تعويضات غير محددة في الولايات المتحدة من ولي العهد عن مقتل خطيبها.

واتهمت الشكوى الزعيم السعودي ومسؤوليه بـ "خطف وتقييد وتخدير وتعذيب واغتيال الصحفي المقيم في الولايات المتحدة والمدافع عن الديمقراطية جمال خاشقجي".