رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو أغنى رجل في التاريخ؟ ليس إيلون ماسك!

موسى الأول
موسى الأول

عندما يتعلق الأمر بالثروة الخيالية، فمن المحتمل أنك لم تسمع أبدًا عن أغنى رجل يعيش على كوكب الأرض، وهو موسى الأول من مالي (ويعرف أيضًا باسم مانسا موسى، "مانسا" وتعني "الملك")، وعاش في القرن الرابع عشر، وحكم مملكة مالي القديمة في غرب إفريقيا. 

إليك ما تحتاج لمعرفته حول أسلوب حياة أغنى وأشهر ملك حول العالم.

أغنى عرش لـ أغنى رجل في العالم

جاء صعود أغنى رجل مانسا موسى إلى السلطة بشكل غير متوقع إلى حد ما، حيث تولى العرش عام 1312 م بعد وفاة الملك أبو بكر الثاني في البحر أثناء خروجه مع أسطول استكشافي من السفن في المحيط الأطلسي، وكان لدى مانسا موسى كل ما يريده، حيث ينطوي الاستيلاء على مملكة مالي على وراثة حيازات نقدية كبيرة، لكنه لم يكن راضيا عن وضعه الراهن.

وقام بغزو 24 منطقة ومدينة جديدة خلال فترة حكمه، وعزز إمبراطوريته من خلال الحرب. كما عمل بجد لضمان استمرار نجاح الإمبراطورية من خلال توسيع شبكاتها التجارية وتكثيف أنشطة التعدين في مالي.

وتفاخرت المملكة برواسب هائلة من الذهب والملح، مما يضمن استمرار الثروة إذا أمكن استخراج هذه الموارد بشكل فعال.؛ لذلك، كثف مانسا موسى أنشطة التعدين من خلال استعباد الآلاف من الرجال والنساء. كما أنه جلب الأموال من خلال تجارة العاج.

بناء أغنى مملكة في العالم

بين عامي 1312 و1337 م، حكم مانسا موسى أغنى مكان في قارة إفريقيا، مملكة مالي، والتي امتدت المملكة القديمة عبر مساحات شاسعة من القارة الأفريقية، بما في ذلك أجزاء من بوركينا فاسو الحديثة وموريتانيا وتشاد ونيجيريا والنيجر وغينيا وغامبيا والسنغال ومالي.

ومع وجود الكثير من الأراضي تحت تصرفه، ورث مانسا موسى إمبراطورية غنية، كما استمر في إضافة المال والأراضي طوال حياته بينما يجمع ثروة شخصية هائلة أيضًا، إدراكًا أن البنية التحتية يمكن أن تستخدم إصلاحًا شاملًا في الإمبراطورية، وجه مانسا موسى دعوة للمهندسين المعماريين من إفريقيا والشرق الأوسط لتصميم مدن بأكملها.

لقد استخدم هؤلاء المهندسين المعماريين لإنشاء مدن كبيرة رائعة، علاوة على ذلك، حوّل مالي إلى مركز تعليمي وزراعي.

الحج إلى مكة

في عام 1324 م، ذهب مانسا موسى لأداء فريضة الحج إلى مكة، وسافر عبر مصر على طول الطريق، حيث استقبلته مدينتا القاهرة ومكة بأبهى حلة، حيث أحضر معه 60.000 رجل، بالإضافة إلى 12.000 عبد شخصي يرتدون الحرير الفارسي والديباج.

كما أشار المؤرخون العرب إلى أن الملك سافر على صهوة الجياد مع 500 عبد أمامه مباشرة. سار هؤلاء الخدم، وكان كل منهم يحمل عصا ذهبية في يده. علاوة على ذلك، تضمن القطار الملكي 300 رطل من الذهب و80 جمل.

إرث أغنى رجل

أثناء إقامته في القاهرة، انطلق مانسا موسى والوفد المرافق له في فورة إنفاق باهظ على الذهب، مما أدى إلى خفض سعر السبائك في مصر لعشرات السنين القادمة! والسمعة التي اكتسبها خلال هذا الحج كان لها تداعيات على مدى عقود بل قرون.

بالنسبة للأوروبيين، عززت سمعة مانسا موسى من خلال الأطلس الكاتالوني، وهي خريطة إسبانية تم إنشاؤها عام 1375 بعد الميلاد، وقد اشتمل رسامو الخرائط الذين صمموها على تصوير لغرب إفريقيا وصورة لمانسا موسى جالسًا على العرش مع عصا ذهبية في يد واحدة، كتلة صلبة من الذهب.

على الرغم من وفاة الملك في عام 1337 م، إلا أن الناس في جميع أنحاء العالم القديم جعلوه شعار ثروة لا يمكن تصورها لعدة قرون.