رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال لقاءه مع وزير الموارد المائية الصومالى..

وزير الري: مستعدون لتقديم خبراتنا فى مجال إدارة المياه لأشقائنا الأفارقة

النبأ

التقى وزير الري والموارد المائية الدكتور هانى سويلم، نظيره محمد عبد الله فارح وزير الدولة للطاقة والموارد المائية الصومالى، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP27.

وتم خلال اللقاء التباحث حول مجالات التعاون الثنائى الحالية بين البلدين، وسُبل تعزيز هذا التعاون مستقبلًا خاصة في ظل تشابه التحديات التي تواجهها البلدين في مجال المياه.

وأكد الدكتور سويلم على إستعداد مصر لتقديم خبراتها الكبيرة فى مجال إدارة المياه لاشقائها الافارقة، وذلك فى إطار التعاون (جنوب - جنوب)، موضحًا أن الوزارة تُقدم بالفعل كافة أشكال الدعم للدول الأفريقية الشقيقة من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة بالعديد من هذه الدول، أو من خلال تدريب المتخصصين الافارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمى التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا، خاصة في ظل استعداد مصر لتكون مركزًا إفريقيا للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

الوزير الصومالى يبدي رغبة بلاده في قيام مصر بتدريب الجانب الصومالى

ومن جانبه، أكد عبد الله فارح على دعم الصومال لـ "مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه" والتي أطلقتها مصر رسميًا خلال "يوم المياه" الذى عُقد يوم ١٤ نوفمبر الجارى ضمن فعاليات مؤتمر المناخ، مشيرًا لرغبة بلاده في قيام مصر بتوفير المزيد من الدورات التدريبية للجانب الصومالى لرفع قدرات العاملين في قطاع المياه من الصوماليين لمواجهة التحديات المائية بدولة الصومال.

هالة السعيد تلتقي رئيس شركة ميتا للسياسة العامة لمنطقة الشرق الأوسط

عقدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا مع شادن خلاف، رئيس شركة ميتا للسياسة العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، لبحث سبل التعاون مع الشركة، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27.

وشهد الاجتماع استعراض أهم مجالات التعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والشركة العالمية، من خلال استخدام تكنولوجيا الميتافيرس في وضع الخطط المستقبلية وكذلك مجالات التدريب ورفع قدرات العاملين بالوزارة وكذا المشاركة في المبادرات التي تطلقها الوزارة لبناء وتطوير قدرات الشباب المصري، كمشروع رواد 2030.

كما تم استعراض فرص التعاون فيما يخص مبادرة حياة كريمة وتدريب الشباب في قرى المبادرة الرئاسية ورفع قدراتهم ودعمهم للاستفادة من منصات شركة ميتا.

جاء الاجتماع بحضور العقيد مصطفى السحلي نائب رئيس للعلاقات الحكوميه شركه محرم وشركاه للسياسات العامة، العميد شريف بنداري نائب رئيس السياسات العامة بالشركة، ايوان جريفون مدير استراتيجية التنمية المستدامة بشركة ميتا، سارة جاد محلل سياسات عامة.