رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر يقدم روشتة مهمة لقضاء الصلوات الفائتة

النبأ

أكد الأزهر الشريف، متمثلًا في لجان الفتوى الرسمية، أنه يجب على من ترك صلوات مفروضة متعمدًا، أن يقضيها، ولا يجوز له أن يؤخر قضاءها إلا لعذر، وأكد الأزهر أنه يستحب لمن ترك صلوات مفروضة لعذر النسيان ونحوه، أن يسارع في قضائها كلما تيسر له ذلك، بما يتيسر له من الوقت والكيفية.

واستشهدت بما ورد عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ» رواه البخاري. والله سبحانه وتعالى أعلم.

الأحكام الخاصة بالصلاة الفائتة

وحدد الأزهر 6 نقاط، نشرها مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية الأحكام الخاصة بالصلاة الفائتة، بيانها كالتالي:

1▪ المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال إلى الله؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ». [أخرجه أحمد]

2▪ من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصلّيَها متى استطاع أداءها؛ لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ». [متفق عليه]

3▪ يجوز قضاءُ فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها.

4▪ من فاتته صلوات يوم؛ قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات؛ سقط الترتيب.

5▪ من كان تاركًا للصلاة فترةً من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركًا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

6▪ مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني يحذر من الاستهانة بأسباب الانتحار

حذر الشيخ محمد العليمي، عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الالكتروني، من الاستهانة بأسباب الانتحار، لافتا إلى أن أول أسبابه هو عدم وجود لغة الحوار بين الأسرة، وقد أصبحت نادرة، ضاربًا مثلًا على هذا وقال قد يكون الولد مع أبيه والبنت مع أمها لا يتحدثون مع بعضهم خمس دقائق.

وأضاف العليمي في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن بعض الشباب والشابات لا يتركون هاتفهم من أيديهم ويظلون عبر السوشيال ميديا لمدة طويلة لكي تستقي منها المعلومات، ويتحدثون عبر مواقع ربما لا يعرفوها، فربما هذه المعلومات قد تكون سيئة وقد تكون غير صحيحة وبالتالي تساهم وتشارك في تعظيم هذا الأمر ويكون الحل الوحيد أمام هذا الشخص هو الخروج نهائيا من الحياة.