رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الديمقراطيون يحتفظون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ

الديمقراطيون يسيطرون
الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ

احتفل الديمقراطيون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك بعد أن تم إعادة انتخاب الديمقراطية، كاثرين كورتيز ماستو، في ولاية نيفادا لعضوية مجلس الشيوخ.

وبإعادة انتخاب كاثرين كورتيز ماستو، يرتفع عدد الديمقراطيين المنتخبين في مجلس الشيوخ إلى 50 من أصل 100، ما يسمح لحزب بايدن بالسيطرة على هذا المجلس، باعتبار أن الصوت المُرجِّح يعود إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس. 

ولم تعد انتخابات الإعادة المنتظرة مطلع ديسمبر في جورجيا تحدث فرقا في النتيجة، فلا يزال بإمكان الديمقراطيين الفوز بمقعد في ولاية جورجيا، حيث ستنظّم جولة ثانية في 6 ديسمبر، لكن ذلك لن يؤثر في النتيجة.

وفي مجلس النواب، لا تزال عمليات الفرز مستمرة. 

ويبدو أن الجمهوريين أقرب للسيطرة ولو بأغلبية بسيطة، ويفصلهم عن ذلك سبعة مقاعد فقط. فمن أصل 218 مقعدا، وهو الرقم المطلوب للفوز، حصل الجمهوريون حتى الآن على 211، فيما حصل الديمقراطيون على 205 مقاعد حتى الآن.

وبحسب توقعات مركز إديسون ريسيرش، يعد ذلك انتصارا لما تبقى من ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن التي تنتهي في العام 2024.

وصرّح بايدن حيث يلتقي عددًا من الزعماء في إطار قمّة آسيان بأنّه بات في موقع "أقوى". 

وأضاف بعد فوز حقّقه الديموقراطيّون في نيفادا وأتاح لهم الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي "أشعر أنّني بحال جيّدة وأتطلّع إلى العامين المقبلين".

يذكر أن كاثرين ماري كورتيز ماستو، ‏هي سياسية ومحامية أمريكية ولدت في يوم 29 مارس 1964 في لاس فيغاس لأب مكسيكي الأصل وأم إيطالية الأصل. 

انضمت إلى الحزب الديمقراطي. في سنة 2007 أصبحت المدعية العامة لولاية نيفادا واستمرت في المنصب حتى سنة 2015.

 في سنة 2017 فازت بمعقد في مجلس الشيوخ الأمريكي بعد أن تمكنت من هزيمة منافسها الجمهوري جو هيك، حيث أصبحت أول لاتينية تمثل الولاية.