رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موجة الإقالات العالمية تصل إلى ميتافيرزا

ميتافيرزا
ميتافيرزا

أعلنت عملاق التكنولوجيا ميتافيرزا عن استغنائها عن 13% من قوتها العاملة العالمية، فيما يبدو أن موجة الإقالات العالمية لن تتوقف عند شركة تويتر.

واتخذت ميتافيرزا عدد من الخطوات الإضافية لتصبح شركة أصغر حجمًا وأكثر كفاءة من خلال خفض الإنفاق التقديري وتمديد تجميد التوظيف لدينا حتى الربع الأول.

وتحولت الطفرة التي يقودها الوباء والتي عززت شركات التكنولوجيا وتقييماتها إلى ركود هذا العام في مواجهة التضخم المرتفع منذ عقود وارتفاع أسعار الفائدة بسرعة.

أرجع زوكربيرج عمليات الإقالة إلى "نمو الإيرادات الضخم" الذي شهدته بداية جائحة كورونا.

وتوقع كثير من الناس أن يكون هذا تسارعًا دائمًا سيستمر حتى بعد انتهاء الوباء، ولقد فعلت ذلك أيضًا، لذلك اتخذت قرارًا بزيادة استثماراتنا بشكل كبير "، كتب في إحدى مشاركات المدونة. "لسوء الحظ، لم يحدث هذا بالطريقة التي توقعتها."

التباطؤ الاقتصادي

ساهم التباطؤ الاقتصادي والتوقعات القاتمة للإعلان عبر الإنترنت - إلى حد بعيد أكبر مصدر إيرادات لشركة ميتافيرزا - في مشاكل الشركة، وهذا الصيف، سجلت ميتافيرزا أول انخفاض فصلية في الإيرادات في التاريخ، تلاه انخفاض آخر أكبر في الخريف.

بعض المشاكل خاصة بالشركة، بينما يرتبط البعض الآخر بقوى اقتصادية وتكنولوجية أوسع، حيث أثارت شركة ميتافيرزا قلق المستثمرين من خلال ضخ أكثر من 10 مليارات دولار سنويًا في الشركة حيث إنها تحول تركيزها بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي. يتنبأ زوكربيرج بأن ميتافيرزا، وهو عالم رقمي غامر، سيحل في النهاية محل الهواتف الذكية كطريقة أساسية لاستخدام الناس للتكنولوجيا.

قضت المخاوف بشأن فورة الإنفاق على أكثر من ثلثي القيمة السوقية لميتا حتى الآن هذا العام. لكن أسهمها ارتفعت 4.5% إلى 100.80 دولار قبل الجرس يوم الأربعاء.

ويقول المحللون أن السوق تتنفس الصعداء لأن إدارة ميتافيرزا يبدو أنها تلتفت إلى بعض النصائح، وهي أنك بحاجة إلى التخلص من بعض القوة من فاتورة الإنفاق المتزايدة".

ومع ذلك، أضافت أنه "ليس من المعقول تمامًا أنك ستحاول زيادة الكفاءة في نفس الوقت الذي تطارد فيه شيئًا طموحًا وهشًا مثل ميتافيرزا".

علاوة على ذلك تعد المنافسة من تيك توك أيضًا تهديدًا متزايدًا حيث يتدفق الشباب على تطبيق مشاركة الفيديو عبر انستجرام، الذي تمتلكه ميتافيرزا أيضًا.