رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير يطالب بضرورة محاسبة رجال الأعمال على تأثيرهم السلبي في تغير المناخ

كانون بروكس
كانون بروكس

أصدرت منظمة أوكسفام، المنظمة المسؤولة عن تغير المناخ وتلوث البيئة تقريرها عن “عدم المساواة في الكربون في عام 2030” الذي كشفت فيه عن أقوى الشركات في العالم المسؤولة عن معظم غازات الاحتباس الحراري التي تساهم بقوة في تغير المناخ. 

وكشف التقرير أنه من المتوقع أن تساهم الشركات بانبعاثات استهلاكية تزيد بمقدار 30 ضعفًا عن مستوى نصيب الفرد العالمي بنهاية العقد.

وطالب التقرير بدعوة قوية لإيقاظ أغنى الشركات في العالم بما في ذلك مؤسس شركة اتلاسيان مايك لرجل الأعمال الاسترالي كانون بروكسل، الذي وصل إلى القائمة بعد أن أصبح أكبر مساهم في تلوث الهواء في أستراليا.

ينبعث من مصانعه حوالي ثمانية في المائة من إجمالي انبعاثات الكربون في استراليا.  

وأظهر التقرير الذي أصدرته منظمة أوكسفام أن الانبعاثات من أغنى 1 في المائة كانت أعلى بنسبة 25 في المائة مما كانت عليه في عام 1990.

وحذر التقرير من أن الدول ليست على المسار الصحيح للوصول إلى الأهداف المحددة في اتفاقية باريس وخفض الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فقط.

وجاء في التقرير أن "عدم المساواة في الكربون مفرط، سواء على الصعيد العالمي أو في معظم البلدان" بين عامي 2015 و2030، تم تعيين أغنى واحد في المائة على خفض انبعاثات استهلاك الفرد بنسبة 5 في المائة فقط، مقارنة بالتخفيضات البالغة 97 في المائة اللازمة للتوافق مع مستوى نصيب الفرد العالمي المتوافق مع هدف 1.5 درجة مئوية.

ووجد التقرير أيضًا أن أكثر 125 شركة لاصحاب المليارات تلويثًا ينبعثون من انبعاثات الكربون أكثر من إجمالي سكان فرنسا.

قال لين مورجين الرئيس التنفيذي لمنظمة أوكسفام أستراليا: "هؤلاء المليارديرات القلائل لديهم" انبعاثات استثمارية "تساوي البصمة الكربونية لدول بأكملها مثل فرنسا أو مصر أو الأرجنتين".

تفاصيل التقرير

ودعا التقرير قمة تغير المناخ في مصر إلى مناقشة المسؤولية الرئيسية والمتنامية للأثرياء عن الانبعاثات الإجمالية أو أخذها في الاعتبار في صنع سياسة المناخ، حيث يتحمل هؤلاء المستثمرون المليارديرون في قمة هرم الشركات مسؤولية ضخمة عن قيادة الانهيار المناخي.  لقد أفلتوا من المساءلة لفترة طويلة.

الانبعاثات من أنماط حياة الملياردير وطائراتهم ويخوتهم الخاصة تعد آلاف المرات من الشخص العادي، وهو أمر غير مقبول تمامًا.  

ولكن إذا نظرنا فقط إلى الانبعاثات الناتجة عن استثماراتهم، فإن انبعاثات الكربون لديهم أعلى بمليون مرة. 

واحتل كانون بروكس المرتبة الرابعة في قائمة أغنى 250 في أستراليا في مارس بينما احتل شريكه في العمل سكوت فاركوهار المرتبة الخامسة.  

وقد يكون كانون بروكس يدفع باتجاه الحصول على الطاقة المتجددة، لكنه يواصل الاستمتاع بالكهرباء التي تعمل بالفحم والغاز لإضاءة وتدفئة قصره الضخم على جانب الميناء.

في عام 2017، استحوذ على قصر Fairwater المدرج في قائمة التراث في سيدني، والذي أطلق عليه اسم "أكثر العقارات المرغوبة '' في أستراليا مقابل مبلغ مذهل قدره 100 مليون دولار.

يعد العقار الذي تبلغ مساحته 1.12 هكتارًا أكبر ملكية خاصة بجوار المرفأ في سيدني ويضم حدائق واسعة ومسكنًا رئيسيًا بالإضافة إلى منزلين آخرين بالإضافة إلى ملاعب تنس ومسبح كبير.

كان كانون بروكس يحاول جاهدًا تحويل شركته إلى اللون الأخضر من خلال تثبيت أربعة وجوه جديدة على مجلس إدارة مزود الطاقة في نوفمبر الماضي، وقد رفض ثلاثة من المرشحين الأربعة لمجلس الإدارة الذين اختارتهم شركته الاستثمارية الخاصة Grok Ventures.

يريد Grok تسريع إغلاق محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم التابعة لشركة AGL وأطلق محاولة استحواذ فاشلة بقيمة 8 مليارات دولار والتي انتهت في فبراير.

بعد ذلك، نجح السيد كانون في الضغط على مساهمي AGL البالغ عددهم 150.000 لمنع الفصل المخطط الذي كان من شأنه أن يقسم الشركة إلى AGL Australia وAccel Energy.

وجادل بأن الشركتين الأصغر حجمًا ستكون لديهما قدرة أقل على الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة من الشركة الحالية.