رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تحدد أيهما أفضل لبناء العضلات.. رفع الوزن أم خفضه!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن خفض الأوزان بدلًا من رفعها قد يكون المفتاح لبناء عضلات أقوى، حيث وجد الخبراء أن نوعًا واحدًا من انقباض العضلات، وهو ببساطة خفض الأوزان، كان بنفس فعالية خفض ورفع الأوزان - مما يشير إلى أن رواد الصالة الرياضية يمكنهم بناء نفس القدر من العضلات باستخدام روتين تمرين أقصر.

راقبت الدراسة، ثلاث مجموعات من الأشخاص الذين تم تكليفهم بأداء تموجات الدمبل مرتين في الأسبوع لمدة خمسة أسابيع. لم تقم مجموعة مراقبة منفصلة بأي تمارين للذراع.

من بين المجموعات الثلاث، أجرت إحدى المجموعات "تقلصات عضلية غريبة الأطوار فقط"، أو خفض الوزن.

قامت مجموعة أخرى "بتقلصات عضلية متحدة المركز فقط"، وهي رفع الوزن. قامت المجموعة الثالثة برفع وخفض الأوزان.

في حين لاحظ أعضاء المجموعات الثلاث تحسنًا في قوتهم العضلية، فإن المجموعة التي خفضت الأوزان فقط شهدت أكبر تحسن في سمك العضلات.

قال الباحثون إن هذا يشير إلى زيادة بنسبة 7.2 في المائة في خلايا العضلات لدى أولئك الذين يخفضون الأوزان، مقارنة مع زيادة بنسبة 5.4 في المائة بين أولئك الذين رفعوا وخفضوا الأوزان.

نتائج الدراسة

وأظهرت النتائج أظهرت أن الناس يمكن أن يكونوا "أكثر كفاءة بكثير" في الوقت الذي يقضونه في ممارسة الرياضة ولا يزالون يرون نتائج مهمة من خلال التركيز على خفض الأوزان.

وفي حالة تمرين الدمبل، قد يعتقد الكثير من الناس أن عملية الرفع توفر أكبر فائدة، أو على الأقل بعض الفوائد، لكننا وجدنا أن تقلصات العضلات متحدة المركز ساهمت قليلًا في تأثيرات التدريب.

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، وجدت دراسة أخرى نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، والتي رصدت أكثر من 100000 شخص خلال فترة عشر سنوات، أن من يقوم برفع الأوزان مرة أو مرتين في الأسبوع دون ممارسة تمارين رياضية أخرى قللوا من خطر الوفاة بنسبة 9-22. نسبه مئويه.

أولئك الذين جمعوا بين رفع الأثقال والتمارين الرياضية العادية كان لديهم خطر أقل بنسبة 47 في المائة للوفاة لأي سبب، باستثناء السرطان.