رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعلم عن كنيسة الموت البرتغالية؟

كنيسة الموت
كنيسة الموت

يمر الزائرون لـ كنيسة الموت تحت رسالة موت مظلمة مُعلقة فوق باب الكنيسة، في طريقهم إلى جولة فريدة من نوعها في هذا المكان المروع. 

يعود تاريخ كنيسة الموت إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر واكتسبت اسمها من خلال أن تصبح وعاءًا للبقايا البشرية التي تمت إزالتها من 43 مقبرة في المدينة وحولها.

وسمحت إزالة الجثث المتحللة بتحرير الأراضي، كما أدى عن غير قصد إلى إنشاء واحدة من وجهات السفر الأولى في السياحة، والتي تعد إحدى مناطق الجذب الأكثر زيارة في البرتغال.

تاريخ كنيسة الموت

بعد إزالة رفات 43 مقبرة محلية مختلفة، كانت أيدي الرهبان الذين يخدمون في مدينة إيفورا ممتلئة... بجثث الموتى. لكن، بالطبع، لم تحل إعادة تشبيك الجثث مشكلة استخدام الأرض، كما كانت هناك مشكلة إزالة الأرواح من الأرض المقدسة. 

آخر شيء أراد الرهبان فعله هو إدانة أولئك الذين كانوا يستريحون بسلام في السابق إلى اللعنة، مما يعني التفكير خارج الصندوق؛ لذلك قرروا عرض الجثث المُسترجعة في الكنيسة.

ومن الواضح أن الناس في القرن السادس عشر عملوا بشكل مختلف قليلًا عما نفعله اليوم. بدلًا من الاهتمام بقضايا الصحة العامة المرتبطة بملء المبنى بالبقايا المتعفنة، وكان الرهبان يربتون على ظهورهم لإبداعهم.

ورأوا أيضًا أن كنيسة العظام يمكن أن توفر للحجاج مكانًا قيمًا للتأمل في زوال التجربة الإنسانية. محاطًا بحضور الموت الذي لا مفر منه، كان يمثل اقتراحًا قويًا سرعان ما اجتذب الحجاج من جميع أنحاء أوروبا.

مكونات الكنيسة

تتألف الكنيسة الصغيرة من جزء خالٍ من العظام، على عكس باقي الموقع الذي يضم5000 جثة تبطن جدرانها، مرتبة في أنماط متقنة. 

وتشمل هذه الجثث جثتين لشخصين معلقة على جدار الكنيسة بالقرب من الصليب، علمًا بأن الحجم الصغير لأحد الجثث يخون طفلًا صغيرًا. ذات مرة، اعتقد الناس أن الجثث كانت لأب وابنه، ولكن كشفت الاختبارات الجينية الحديثة أنهما امرأة ماتت على الأرجح بسبب عدوى بالأسنان وفتاة تبلغ من العمر عامين إلى ثلاثة أعوام.

كنيسة العظام

كنيسة العظام في البرتغال ليس الإنجاز المعماري الوحيد الذي يدمج الهياكل العظمية في بنائه، وفي القرن السابع عشر في روما، لا يزال الزوار يتوجهون بأعداد كبيرة لرؤية 3700 جثة متحللة لرهبانالتي تصطف على جدرانها، وتحتوي غرفة أخرى على هياكل عظمية موضوعة بمقاييس ومناجل ترمز إلى الحكم والموت.