رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ظاهرة مناخية غريبة تسببت في أقوى العواصف الرعدية بالعالم

عواصف رعدية
عواصف رعدية

تقع أوكلاهوما في وسط منطقة أعاصير تورنادو التي توجد بها أقوى العواصف الرعدية بالعالم، وهي ولاية سيئة السمعة بالنسبة لحالة الطقس، حيث تشهد الولاية حوالي 60 يومًا من العواصف الرعدية وحوالي 53 إعصارًا سنويًا.

واكتشف العلماء مؤخرًا ظاهرة مناخية قوية أخرى جذبت إلى أوكلاهوما، وهي صواعق البرق الملحمية المتدفقة للخلف، والتي تعد نفاثات عملاقة من الكهرباء الساكنة.

الصواعق

أحدث صاعقة برق هائلة تم تسجيلها على الإطلاق شيئًا غير متوقع، فبدلًا من أن تضرب لأسفل، وتحفر قطعة من الدمار الأسود الحارقة في الأرض أدناه، فإنها تتجه نحو الأعلى، حيث تلامس حافة الفضاء بلسانها الحاد، ثم تنطلق 50 ميلًا في الهواء، وخلقت مشهدًا مهيب.

وأثبتت العواصف الرعدية ونفاثات الضوء الأبيض المتدفقة إلى أعلى أنها نادرة بشكل لا يصدق، ولا يوجد سوى حوالي 1000 حالة في جميع أنحاء العالم كل عام، وهي أقوى بكثير، ففي المتوسط​، تحتوي على طاقة أكثر بخمسين مرة، ولكن هذا لا شيء مقارنة بطائرة أوكلاهوما النفاثة.

أقوى من البرق

أضاءت الصاعقة الأكثر إثارة للإعجاب في العالم سماء أوكلاهوما في عام 2018. ولكن الأمر سيستغرق أربع سنوات حتى يقدم العلماء تحليلًا لقوتها. لقد فعلوا ذلك من خلال تحليل انبعاثات الموجات الراديوية إلى جانب بيانات الرادار والأقمار الصناعية، وكان ما اكتشفوه صادم.

وخلال العواصف الرعدية والضربة الخارقة للسماء، تم نقل 300 كولوم من الطاقة من نقطة الأصل في الجزء العلوي من السحابة إلى الحواف السفلية للفضاء، وهي منطقة تُعرف باسم الأيونوسفير. (الأيونوسفير عبارة عن طبقة من الجسيمات المشحونة التي تحدد بين فراغ الفضاء والغلاف الجوي العلوي للأرض.) مقارنة بمتوسط ​​صاعقة البرق بإخراج 5 كولوم، وهذا أقوى 60 مرة!

تسجيل أقوى ضربة في العالم

بصرف النظر عن الحجم الهائل وقوة الضربة، فقد اندهش العلماء من حظهم في التقاط هذه البيانات في المقام الأول، حيث بدأ كل شيء عندما سجل عالم مقيم في تكساس لقطات لصاعقة البرق الضخمة.

بعد مراجعة الفيديو، أدرك الباحثون أن الحدث وقع بالقرب من مركز مجموعة خرائط البرق، وهي عبارة عن شبكة من هوائيات الراديو التي تسجل أوقات ومواقع ضربات الصواعق. 

إلى جانب جمع البيانات م LMA ، حدد الباحثون العديد من أنظمة رادار الطقس على مقربة شديدة، وإلى جانب التسجيلات من الأقمار الصناعية لمراقبة الطقس، كان لديهم كل ما يحتاجون إليه لإجراء واحد من أكثر التحليلات المتعمقة للبرق التي تم إجراؤها على الإطلاق.