رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم

جرفه التيار لأكثر من 40 كيلومترا.. العثور على جثة طالب في النيل بالدقهلية

شخص غارق-ارشيفية
شخص غارق-ارشيفية

عثر أهالي قرية كفر الطويلة مركز طلخا بمحافظة الدقهلية اليوم، على جثة طالب غريق في نهر النيل فرع دمياط منذ 4 أيام، في المنطقة الواقعة بين قريتي "أويش الحجر – كفر العرب"، وظلت قوات الإنقاذ النهري تبحث عن الجثمان في طول النهر وعرضه إلا أن شدة تيار المياه جرفه إلى مسافة لأكثر من 40 كيلومترا حتى وصلت الجثة إلى قرية كفر الطويلة، وجرى انتشال الجثة بمعرفة الإنقاذ النهري، ونقلته سيارة الإسعاف إلي مشرحة مستشفى المنصورة الدولي تحت تصرف النيابة العامة.

وتلقى اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من العقيد تامر يحى، مأمور مركز شرطة طلخا ببلاغ الأهالي بغرق طالب يدعي محمد عاطف السيد السوداني، طالب بالجامعة العمالية قسم التكنولوجيا، إثر سقوطه من المعدية الواصلة بين قريتي "أويش الحجر – كفر العرب".

وانتقلت قوات الإنقاذ النهري إلي مكان الحادث، وبدأت في البحث عن جثة الطالب وبمساعدة بعض الأهالي، إلا أنه مرت 4 أيام من البحث عنه دون جدوي.

وتبلغ لمأمور مركز شرطة طلخا اليوم الجمعة من أهالي قرية الطويلة دائرة المركز بالعثور على جثة غريق، وبالبحث تبينت أنها جثة الطالب الغارق في مياه نهر النيل منذ 4 أيام، وفي ملابسه كارنية الجامعة وبطاقة الرقم القومي التي تدل على هويته بعد ان جرف التيار الجثمان لأكثر من 40 كلم.

وجري نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى المنصورة الدولي تحت تصرف النيابة العامة.

تقول الدراسات إن شعور الغرق يبدأ بدخول الماء إلى الفم والقصبة الهوائية، وهناك قسمان لحالات الغرق، القسم الأول يمثل 10 % من الأشخاص الغارقين ؛ وهم الذين تدخل المياه إلى أحبالهم الصوتية تدريجيا ؛ فتصيب الحنجرة بالبلل والتشنج ؛ الذي ينتج عنه انكماش فوري للعضلات حول الحنجرة مما يسبب الاختناق.

والقسم الثاني تمثله نسبة 90 % من الغارقين ؛ الذين تغمر المياه رئتيهم مما يؤدي إلى عدم نقل الأكسجين عبر الدم، وينتج عنه في النهاية الاختناق والموت.

الغرق في البحر

النسبة الأكبر من حالات الغرق تحدث في المياه المفتوحة ؛ أي في البحار والمحيطات والأنهار والبرك، وبالرغم من ذلك ؛ فإن هناك حالات غرق كثيرة تحدث في حمامات السباحة أو في أحواض الاستحمام الخاصة، وهؤلاء يكون معظمهم من الأطفال الصغار، ومعظم حالات الغرق تكون نتيجة لقلة رقابة فرق الإنقاذ على تلك المياه.

إسعافات الغرق

يجب سرعة عمل إنعاش قلبي رئوي ( CPR ) للغريق، وإذا لوحظت إصابات بالرقبة يجب عدم تحريكها وإبقائها في محاذاة الجسم، وفي حالة ما كان الغريق يتنفس وفاقدا للوعي ؛ يجب أن يوضع على جانبه، وأيضا سرعة الاتصال بالإسعاف والذهاب للمستشفى لإكمال الإسعافات.

مضاعفات الغرق

الغرق عملية بها العديد من المراحل المتلاحقة في ثوانٍ معدودة، وتتمثل مضاعفات الغرق في عدد من الإصابات التي قد تحدث سويا أو كل منها على حدة، ومن تلك المضاعفات كسر العنق وتلف الدماغ والسكتة القلبية، والغيبوبة وانخفاض في وظائف أجهزة الجسم، وبعض الذين ينجون بأعجوبة من الغرق يصابون بالشلل طوال حياتهم.

غيبوبة بعد الغرق

في معظم حالات النجاة من الغرق السيئة، يدخل المصاب في غيبوبة وفقدان للوعي، بسبب حدوث تلف في الدماغ نتيجة لقلة وصول الدم إليه، وقد تطول مدة تلك الغيبوبة، وخلالها يوضع الشخص على أجهزة التنفس الاصطناعي، ويكون القلب ما زال يعمل مع تلك الأجهزة.

قد يحدث أن يتوقف القلب عن العمل، مما يعني موت الضحية في النهاية، وفي حالات نادرة وقليلة يفيق المصاب ويعيش، ولكن يكون قد أُصيب بمضاعفات عديدة ؛ أبرزها الشلل والتهاب الرئتين.