رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. علي جمعة: اسم طه ليس من أسماء النبي محمد

النبأ

هل طه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؟ ورد هذا السؤال إلى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، الذي أجاب قائلا: “الأحرف في القرآن الكريم 14 حرفا، ويطلق عليها المُفسرون الأحرف النورانية”، لافتًا إلى أن معظم هذه الأحرف والتي بدأت بها السور في القرآن تحدث بعدها الله عز وجل عن الكتاب، كما في قوله تعالى: “ألـم ذلك الكتاب لا ريب فيه”، في أول سورة البقرة.

وأضاف في فيديو له عبر صفحته الرسمية بفيسبوك: “أما في طه فأتى بعدها حديث للنبي صلى الله عليه وسلم، باعتباره قرآنًا يمشي على الأرض،  فقال تعالى: ”طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى”. 

وأوضح أن طه من الحروف النورانية، ولكن العرب قديمًا بعد ما علموا أن الحديث بعدها موجه للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا إن طه اسم من أسماء النبي، فأطلقوه على أبنائهم. 

وتابع " علي جمعة": لكن لم يرد دليل دامغ في السنة أن “طه” اسم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.

ومن دلائل علو قدر النبي صلى الله عليه وسلم تعدّد أسمائه التي تدل على كثرة خيره، وعلو مكانته وتعدد شمائله، فإن كثرة الأسماء مع حُسْنِها تدل على كثرة الصفات والمحامد التي يقوم بها المُسمَّى بتلك الأسماء، ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم قد بلغ الغاية في الكمال الإنساني فقد اختصه الله سبحانه وتعالى بتعدد أسمائه وصفاته، والتي تُظْهِر بجلاء شمائله وخصائصه التي تفضّل الله بها عليه في الدنيا والآخرة، ولا يُعرف من الكتاب والسنة نبيٌّ من الأنبياء له من الأسماء ما لنبينا صلى الله عليه وسلم.